أخبار

الأسطورة البرازيلية بيليه يودع الحياة

علاء البكري

غادر عالمنا مساء أمس الخميس الأسطورة البرازيلية بيليه عن عمر ناهز الـ 82 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وفق ما أعلنت أسرته.

وتدهورت حالة أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه، خلال الأيام الماضية، حيث كان يعاني من الإصابة بمرض السرطان، إلى جانب بعض المشاكل في القلب والكلى. وتواجد في المستشفى لأيام طويلة من أجل تلقي العلاج، إلا أن القدر كان له رأي آخر.

وكانت آخر رسائل بيليه عبر صفحته على انستغرام حينما هنأ المنتخب الأرجنتيني على تتويجه بكأس العالم قطر 2022، وكتب: “تهانينا للأرجنتين! دييغو أرماندو مارادونا يبتسم الآن بكل تأكيد”.

ونشر قبل ذلك رسالة مؤثرة لدى خروج المنتخب البرازيلي من ربع نهائي المونديال” افتح الرسالة عن حلمي.. الحياة فرصة، ما نفعله بها متروك لكل واحد منا، لقد فهمناها بشكل صحيح وفهمناها بشكل خاطئ، في النصر نستقبل الاحتفال وفي الهزيمة التعلم، الحياة دائما كريمة وتقدم بدايات جديدة”وتابع: مع كل يوم يمر، نبدأ مسارًا جديدًا، وفي هذه الدورة نطعم الأحلام التي لا تموت أبدًا، بغض النظر عن تعثر الرحلة”.

وبدأ بيليه مسيرته الكروية مبكرًا مع نادي سانتوس، وهو في الـ 15 من عمره، ولعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشر، وقاد بيليه فريقه نادي سانتوس البرازيلي إلى لقب كأس ليبرتادوريس في عامي 1962 و1963.

أما وطنيا، فيُعدّ لأسطورة بيليه اللاعب الوحيد الذي تُوِّجَ بكأس العالم ثلاث مرات (1958 و1962 و1970)، وبذلك اختير كأفضل رياضي في القرن الماضي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية عام 1999، وبعدها بعام كأفضل لاعب في القرن حسب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

تمكن إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف ب “بيليه” من هز الشباك بغزارة غير مسبوقة، حيث سجل 1281هدفاً في 1363 مباراة تحت ألوان نادي سانتوس (1956-1974)، والمنتخب الوطني “سيليساو” وكوزموس نيويورك الأميركي (1975-1977).وأعلن اعتزاله كرة القدم في عام 1977، وعين بعدها سفيرًا لكرة القدم في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى