ثقافية

برنامج فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “جسد”

المهرجان الدولي للنساء المخرجات

 تنطلق، يوم الثلااء 25 أكتوبر 2022، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “جسد” / المهرجان الدولي للنساء المخرجات، الذي تنظمه كل من فرقة مسرح أنفاس وفرقة مسرح أكواريوم والذي سيتواصل إلى غاية 30 أكتوبر بالرباط عاصمة الثقافة..

وستجرى خلال اليوم الأول (25 أكتوبر) في تمام السابعة مساء بالمسرح الوطني محمد الخامس، مراسم حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان الذي يشمل فقرات تعريفية بالمهرجان والمشاركين فيه بالصوت والصورة، وسيتميز بالتفاتة تكريمية لمؤسسة الدرس السينوغرافي بالمغرب الأستاذة يوليانا بريدوت ناصيف، الفنانة القادمة من رومانيا هي رسامة وفنانة سينوغرافية ومخرجة..

التحقت كمدرسة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط منذ إنشائه سنة 1986 واشتغلت أستاذة في السينوغرافيا وتاريخ الأزياء.. وتعتبر عرابة جميع السينوغرافيين المغاربة الذين تدربوا على يديها ونهلوا منها الصنعة والعلم ويعملون اليوم في المشهد المسرحي والسينمائي والتلفزيوني ويحتلون مكانة مرموقة ضمن مهنيي السينوغرافيا في العالم…

وبعد ذلك مباشرة سيلتقي جمهور المهرجان مع مسرحية “القناع” للمخرجة المغربية نعيمة زيطان.

وفي اليوم الموالي (الأربعاء 26 أكتوبر) ستشهد خشبة قاعة باحنيني في السابعة مساء عرض مسرحية “عيد ميلاد سعيد” للمخرجة المغربية فاطمة لهويت. وفي الثامنة مساء من نفس اليوم، سيكون للجمهور لقاء بالمسرح الوطني محمد الخامس مع  مسرحية “نوال” للمخرجة اللبنانية لينا أبيض.

وفي صبيحة يوم الخميس 27 أكتوبر على الساعة  العاشرة سيحتضن فضاء مسرح الأكواريوم لقاء بين المخرجات المشاركات في المهرجان.. وفي الثامنة مساءستشهد خشية المسرح الوطني محمد الخامس عرض مسرحية “أونلوركيسيداس” للمخرجة الإسبانية مارتا أوكانيا..

مهرجان جسد

وصباح يوم الجمعة 28 أكتوبر على الساعة العاشرة سيلتقي المهتمون والمتتبعون مع الندوة الفكرية للدورة بفضاء متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.. وسيشارك في هذه الندوة التي ستتمحور حول موضوع:

“المهنة: امرأة مسرح” كل من الأستاذة زهرة  مكاش والأستاذ عمر فرتات، ويسيرها الأستاذ عصام اليوسفي.. وستعقبها شهادات لمخرجتين هما اللبنانية لينا أبيض والدانماركية جوليا فارلي؛ وتختتم أشغال الندوة بحوارات مع مخرجات مغربيات من بينهن الأستاذات: نعيمة زيطان، أسماء هوري، سليمة بنمومن وفاطمة عاطف.

ومن فضاء المتحف سينتقل جمهور المتتبعين إلى فضاء المسرح الوطني محمد الخامس في الثامنة من مساء ذات اليوم (الجمعة 28 أكتوبر) حيث سيلتقي جمهور المشاهدين مع مسرحية “العيش في الكلمات” للمخرجة التونسية مريم بوسالمي..

وخلال صباح يوم السبت29  أكتوبر على العاشرة صباحا ستقدم المخرجة الدانماركية عرضا لتجربتها في إطار فقرة  ماستر كلاس وذلك بالمعهد الفرنسي بالرباط.

وفي الخامسة مساء بالمسرح الوطني محمد الخامس ستعرض مسرحية “بوجلود” للمخرجة كنزة برادة – (المغرب/فرنسا ).. تعقبها مباشرة في الثامنة مساء مسرحية “بيت الدمية “للمخرجة الفرنسية لورين دو ساكازان..

وفي ختام المهرجان (الأحد 30 أكتوبر) سيحتضن المسرح الوطني محمد الخامس في السابعة مساء مسرحية “خريف” للمخرجة المغربية أسماء هوري يليها مباشرة حفل الاختتام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى