أخبار

بروتوكول اتفاق لتطوير البنيات التحتية المقاومة لتغير المناخ بأفريقيا

اتفاق لتطوير البنيات التحتية

بمدينة مراكش، وقع أمس الثلاثاء كل من البنك الافريقي للتنمية، والمنتدى الافريقي للمستثمرين السياديين، منصة الاستثمار الأفريقية في البنيات التحتية “أفريكا 50“، على بروتوكول اتفاق لتطوير مشاريع للبنيات التحتية الخضراء والمقاومة لتغير المناخ بإفريقيا.
ويأتي هذا الاتفاق، الموقع على هامش الجمعية العامة للمساهمين في منصة “أفريكا 50″، إثر رسالة نوايا تم توقيعها في يونيو الماضي بالرباط، خلال مؤتمر إطلاق المنتدى الافريقي للمستثمرين السياديين.
وبموجب هذا الاتفاق، تلتزم الأطراف الموقعة بالتعاون من أجل إعطاء دينامية لتمويل، وتعزيز اكتساب المهارات والخبرة في قطاع البنيات التحتية.
وسيشمل التعاون أيضا البحث وإعداد المشاريع، وهما عنصران أساسيان لجذب التمويلات.
\في هذا السياق، أكد المدير العام لمنصة “أفريكا 50″، السيد آلان إيبوبيسي، بهذه المناسبة، أنه “من أجل سد العجز في تمويل البنيات التحتية في أفريقيا، الذي يتراوح بين 68 مليار دولار و108 ملايير دولار في السنة، يتعين علينا أن نقوي شراكاتنا، سواء في افريقيا أو على الصعيد الدولي، قصد جذب المزيد من التمويلات الخاصة في مجال البنيات التحتية”.
وأضاف المدير العام لمنصة “أفريكا 50” أن “الأمر يتعلق بمحطة هامة في إرساء تعاون متين بين مؤسساتنا الثلاث، وكذا مع عدد كبير من الصناديق السيادية الأفريقية من أجل المساعدة في سد العجز في البنيات التحتية بالقارة”.

اتفاق لتطوير البنيات التحتية
بروتوكول اتفاق لتطوير مشاريع للبنيات التحتية الخضراء والمقاومة لتغير المناخ بإفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أن “أفريكا 50” هي عبارة عن منصة استثمارية، أنشأها رؤساء الدول الافريقية والبنك الأفريقي للتنمية، وتتمثل مهمتها في تطوير مشاريع البنية التحتية ذات الأثر التنموي الكبير والاستثمار فيها، من خلال تعبئة اعتمادات مالية عمومية وخاصة، مع اقتراح عائد جذاب للمستثمرين.
وتضم “أفريكا 50″، إلى حدود اليوم، 31 مساهما، بما في ذلك 28 بلدا افريقيا، والبنك الأفريقي للتنمية، وبنك المغرب، وبنك دول غرب إفريقيا.
يذكر أن المنتدى الافريقي للمستثمرين السياديين، الذي تم إطلاقه في شهر يونيو الماضي، بالرباط، هو منصة موجهة لتطوير مشاريع والنهوض بالاستثمارات بأفريقيا.
ويهدف هذا المنتدى، الذي يضم العديد من الصناديق السيادية الافريقية، إلى إعطاء دينامية للاستثمارات بالقارة والنهوض بالتنمية وإنجاز مشاريع مهيكلة ذات أثر قوي على الاندماج في افريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى