أخبار

تبسيط إجراءات السفر إلى كندا: “علاقات متنامية” بين الرباط وأوتاوا

أكدت وزارة الهجرة الكندية أن كندا “تولي أهمية لعلاقاتها المتنامية” مع المغرب، مبرزة الأثر الإيجابي لتبسيط إجراءات السفر على التبادل الإنساني والثقافي والتجاري بين البلدي، وتسعد بالإعلان عن إضافة المغرب إلى برنامج تصريح السفر الإلكتروني.

         وكانت كندا أعلنت، أول أمس الثلاثاء، عن إضافة 13 دولة، من بينها المغرب، إلى برنامجها لتصريح السفر الإلكتروني حيث بات بإمكان المسافرين المؤهلين من هذه البلدان، الذين لديهم تأشيرة كندية خلال السنوات العشر الماضية أو الذين يحملون حاليا تأشيرة أمريكية صالحة وصادرة لأغراض غير متعلقة بالهجرة، التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر إلكتروني، بدلا من طلب الحصول على تأشيرة، إذا كانوا يسافرون إلى كندا عن طريق الجو.

          وإلى جانب المغرب، تضم لائحة الدول المشمولة بهذا الإجراء كلا من أنتيغوا وبربودا، والأرجنتين، وكوستاريكا، وبنما، والفلبين، وسانت كيتس ونيفيس، وسانت لوسيا، وسانت فنسنت وجزر غرينادين، وسيشيل، وتايلاند، وترينداد وتوباغو، والأوروغواي.

          وأوضحت وزارة الهجرة الكندية أن من شأن هذا القرار أن “يسهل الأسفار، والسياحة والأنشطة التجارية الدولية بين بلدينا، وكذا تعزيز الروابط بين الناس والعلاقات الثقافية، مضيفة بأن هناك “جالية مغربية مستقرة بشكل جيد في كندا، ونحن ندرك أهمية توسيع وتبسيط إجراءات الأسفار بين بلدينا”.

          وسجلت الوزارة أن تطبيق نظام السفر الجوي دون تأشيرة إلى كندا سيسمح لآلاف المسافرين من المغرب بزيارة كندا بسرعة وسهولة وبتكلفة معقولة، لمدة تصل إلى ستة أشهر سواء للعمل أو الترفيه.

          وذكرت الوزارة بأن “هذا القرار ينضاف إلى إجراءاتنا الخاصة بالمغرب في مجال التنقل حاليا”، من قبيل الإجراء المباشر الخاص بالدراسة، “الذي يتيح معالجة سريعة لطلبات تصاريح الدراسة للراغبين في متابعة تعليمهم في كندا”.

          وأشار المصدر نفسه إلى أن كندا أصدرت، على مدار السنوات العشر الماضية، 110 آلاف و257 تأشيرة إقامة مؤقتة للمواطنين المغاربة، مضيفا أنه بات بإمكان هؤلاء الأشخاص وكذا حاملي تأشيرة أمريكية صالحة وصادرة لأغراض غير متعلقة بالهجرة، السفر دون تأشيرة.

          وأبرزت الوزارة أنه ومن خلال تمكين المزيد من الزوار من التقدم بطلب للحصول على تصريح إلكتروني للسفر بدلا من التأشيرة، فإن العبء الذي تتحمله كندا لمعالجة لآلاف طلبات التأشيرة سيتقلص، “مما سيمكننا من معالجة هذه الطلبات بشكل أكثر فعالية، بما يخدم المتقدمين بالطلبات”.

          ويعد التصريح الإلكتروني للسفر وثيقة سفر رقمية يجب توفرها لدى معظم المسافرين المعفيين من التأشيرة الإلزامية، للقدوم إلى كندا عن طريق الجو أو التوقف بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى