ثقافية

عرض مغربي يخطف أضواء مهرجان الأردن المسرحي

عرفت الدورة التاسعة والعشرين من ‘مهرجان الأردن المسرحي’، تتويج مسرحية “بيرندا” للمخرج والمألف المغربي أحمد أمين الساهل بجائزة ‘العرض المسرحي المتكامل’، والتي عُرضت مساء الجمعة 11 نونبر 2022 على مسرح الرئيس في المركز الثقافي الملكي بعمان، وفق وكالة الأنباء الأردنية ‘بترا’.

العرض المسرحي جاء نتيجة ورشة كتابية لفريق المسرحية من خريجي المعهد العالي للتكوين المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، كما تم تقديم نص غنائي من موسيقى ‘الراب’ الشعبية للمغني الأميركي توباك شاكور، الذي تعرض للقتل عام 1996 بسبب أغانيه التي كانت تعبر عن غضبه في القضايا الاجتماعية والسياسة كالعنصرية ضد السود والمسلمين، والحرب في الشرق الأوسط والظلم واضطهاد الشعوب الفقيرة؛ حيث تناول العرض المسرحي في ‘تيمته’ قضايا المرأة بمختلف أشكالها مثل التغرير بالقاصرات والتحرش والظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تجعل بعض الفتيات فريسة للوقوع في هذه المشاكل.

مهرجان الأردن المسرحي

وحسب مخرج العمل، فإن المسرحية تعالج “موضوع التغرير بالقاصرات، حيث تم الاشتغال عليها من نص غنائي إلى نص دراماتورجي يستحضر فن الراب والهيب والهوب ويعالج قضايا تهم المجتمع المغربي وثقافته”.

من جهته، عبر ممثلو العرض – وهم 4 ممثلين و4 ممثلات- عن شخصية واحدة لفتاة تم التغرير بها من أقرب الناس إليها، كما طرحوا من خلال الصور ما تتعرض له الفتيات بشكل خاص والمرأة المغربية بشكل عام من انتهاكات لحقوقها وحريتها.

والعرض من تمثيل إسماعيل العلوي، أمين بالمعزة، سفيان نعيم، رجاء بوحامي، زهرة الحواوي، سلسبيل أبيدة، عبير عبو وأسامة لعروسي الذي كان أيضا تقني الصوت، والإضاءة هدى الحامض، والسينوغراف صفاء كريت.

وبشكل عام، لاحظت لجنة التحكيم بالمهرجان وجود نوع من التركيز على تناول بعض القضايا التي تشغل بالَ المجتمعات العربية المعاصرة؛ وهو ما يجعل المسرح العربي فاعلا ومتفاعلا مع محيطه السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والحضاري، حسب وكالة الأنباء الأردنية.

وللإشارة فإن لجنة تحكيم الدورة التاسعة والعشرين من “مهرجان الأردن المسرحي” ترأسها الأردني مخلد الزيودي، وكان مقررها المغربي سعيد كريمي، وضمت كل من جان قسيس من لبنان ويوسف البحري من تونس وكلثوم أمين من البحرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى