فن

معرض “سرة الفن” يواصل فعالياته بالدار البيضاء

متابعة: علاء البكري

تتواصل بالرواق الفني مريم حميش بالدار البيضاء النسخة الأولى من المعرض النسائي الجماعي “Ombilic’Art”، بحضور مجموعة من المشاهير، من بينهم الموسيقار (والفنان التشكيلي) عبد الوهاب الدكالي.

هذا المعرض، الذي يقام بالرواق الفني مريم حميش بالدار البيضاء ويحمل عنوان “سرة الفن”، يؤكد في ورقته التقديمية أن “السرة عين مغمضة، عين تدرك، لكنها لاترى…”. وما يراه الزائر هي أعمال تشكيلية لـستّ فنانات تشكيليات مغربيات، هن زينب مزور، فاطنة شنان، نادية شلاوي، ياسمين بلمليح، عنبر المقري، وأمل الفلاح.

ولا يحتفي هذا الرِّواق الفني، الذي يمتد إلى غاية السابع من فبراير المقبل بالفن التشكيلي فقط، بل بالصناعة التقليدية أيضاً، كما سينفتح قريبا على فنون الأدب. كلُّ ذلك عَبْرَ مُصاحَبَة الفنانين والكتّاب والمُبْدِعين لتسليطِ الضَّوْءِ على إبداعاتهم وكفاءاتهم.

ويعكس موضوع معرض “Ombilic’Art” بشكل رمزي الرابط الذي يجمع كل فنان بفنه، على غرار الرابط الذي يجمع الأم بطفلها، ومن هنا جاءت كلمة “Ombilic” (السري)، مشيرا إلى أن هناك وقتا يتم فيه قطع هذا الرابط.

وفي تصريح لها، أشارت الفنانة التشكيلية فاطنة شنان،  إلى أن فنها يحتفي بالتراث الثقافي المغربي والأفريقي، مبرزة أن تفسيرها للحياة المحيطة يمر عبر استخدام الرموز والعلامات الموجودة في الإكسسوارات والمجوهرات وبعض العناصر المعماري، مؤكدة أن موضوع المعرض بالنسبة لها يعني الحياة والتاريخ والثقافة والتراث والانتقال من جيل إلى آخر من خلال فنها الذي يبرز شغفها بثراء الثقافة الأفريقية.

يذكر أن الرواق الفني ”مريم حميش” فتح أبوابه يوم أمس الحادي عشر من يناير ليكون فضاء جديدا يحتضن مختلف التلاوين والتعبيرات الفنية.

ويتطلع هذا الفضاء الثقافي إلى أن يصبح واجهة لعرض جديد الفنانين والمبدعين من آفاق فنية متنوعة، وفضاء لعقد اللقاءات والتبادل واكتشاف الغنى الثقافي المغربي.

ويعد رواق مريم حميش فضاء فنيا وثقافيا متميزا فبالإضافة إلى كونه فضاء لعرض الفن بجميع أشكاله، يعرض الرواق الصناعة التقليدية، ويطمح قريبا إلى أن يشكل فضاء أدبيا، ليواصل مسيرته الثقافية المتمثلة في مواكبة الفنانين والمبدعين والكتاب لإبراز مواهبهم ومهاراتهم.

افتتاح هذا المعرض حضره عدد من المشاهير، أبرزهم الموسيقار عبد الوهاب الدكالي الذي يجهل الكثيرون بأنه ذو مؤهلات تشكيلية مكنته من إقامة معارض فنية. وشارك مؤخراً في معرض جماعي برواق “آرت سبايس”، حيث عرض بورتريهات أنجزها بريشته لأم كلثوم، وفاطمة المرنيسي، ومحمود درويش، وأحمد شوقي، وعبد الحليم حافظ، و أورسون ويلز، وإيمانويل كانط، وبيتهوفن، وآل باتشينو، ومارادونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى