المغربرائدات

مغربية ضمن قائمة 100 امرأة ملهمة في قطاع التعدين

 تم اختيار ابتسام بنستي ضمن قائمة “100 امرأة ملهمة في قطاع التعدين في العالم” لسنة 2022، وهي القائمة المعروفة بـWIM100 التي يتم نشرها بشكل دوري كل سنة في “Women in Mining UK”، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى تثمين تشغيل النساء وتمكينهن في مجال التعدين، وكذلك تطوير مهاراتهن في هذا المجال.

وأوضح المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد عالميا في تغذية النباتات والمنتج الأول للأسمدة الفوسفاطية، بأن هذه المنظمة تحتفي بمساهمات النساء في صناعة التعدين على المستوى العالمي، وذلك دون الأخذ بعين الاعتبار أدوارهن ومستوياتهن، وكذلك أقدميتهن أو انتمائهن الجغرافي، وتعترف بالنساء اللواتي تجاوزن صناعة التعدين، واعتبارهن نماذج يحتذى بهن للأجيال القادم.

  وابتسام بنستي، التي جاء اسمها بين “100 امرأة ملهمة في قطاع التعدين بالعالم”، التحقت بمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عام 2012، وتشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي لـDOOC SA، وهو فرع تابع للمكتب، ومتخصص في الاستشارات في العمليات الصناعية والسلامة، ثم التميز التشغيلي والاستدامة.

  وبفضل خبرة ابتسام التي تفوق عشر سنوات في مجال التعدين، أصبحت امرأة رائدة في مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث اشتغلت على مجموعة من الاستراتيجيات، وعمليات التعدين، ثم الصناعات الكيماوية، إضافة إلى التميز التشغيلي والسلامة والتنمية المستدامة، كما عملت ابتسام، طيلة مسارها المهني، على مواكبة التحولات من خلال تطوير مهارات فرقها وإمكانياتهم، وبفضل مهاراتها القيادية، حرصت على دعم وتطوير الطاقات النسائية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وزيادة عددهن في مناصب المسؤولية.

  وتقول ابتسام بنستي بهذه المناسبة، إنها مسرورة باختيارها ضمن هذه القائمة، فبالنسبة لها لا يوجد حصن لا تستطيع النساء اختراقه، يمكن للمرأة أن تتحدى الأعراف وتحقق مسارا مهنيا في أي صناعة، مضيفة أنها تشجع النساء على الانضمام إلى صناعة التعدين، وأنهن لا يجب أن يترددن في القيام بذلك. فصناعة التعدين، في رأيها، كانت في الماضي حكرا على الرجال بشكل كبير، لكننا اليوم “نشهد تحولا في المجتمع ونحن نخطو خطواتنا نحو مزيد من المساواة”، لأن صناعة التعدين اليوم تحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى المزيد من النساء الموهوبات لإحداث التغيير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى