أخبار

جواز السفر المغربي الأول مغاربيا والـحادي والسبعين في التصنيف العالمي

في تصنيف دوري حديث أجرته مؤسسة “هينلي أند بارتنرز” المتخصصة في تصنيف جوازات السفر عبر العالم، احتل جواز السفر المغربي الرتبة الأولى مغاربيا، والحادي والسبعين عالميا، برسم شهر يناير الجاري، متقدما بمركز واحد، مقارنة بآخر تصنيف للمؤسسة ذاتها برسم السنة الماضية.

ونجح جواز السفر المغربي في التقدم في تصنيف المؤشر سالف الذكر على امتداد الأعوام الثلاثة الماضية، حيث احتل الرتبة الـ85 والـ83 والـ72 لسنوات 2021 و2022 و2023 على التوالي، وبالتالي بات يخول لحامله السفر إلى 71 دولة في مختلف بقاع العالم بدون الحاجة إلى تأشيرة.

وتبوأت وثيقة السفر المغربية المرتبة الأولى على المستوى المغاربي، مناصفة مع جواز السفر التونسي الذي حصل على المرتبة الـ71 عالميا، فيما جاءت موريتانيا في الرتبة الثانية مغاربيا والـ83 عالميا، تليها الجزائر في المركز الـ86 على المستوى العالمي، ثم ليبيا في الرتبة الـ98.

وعلى المستوى العالمي، نالت جوازات سفر كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا واليابان وسنغافورة المرتبة الأولى، إذ تمكن حامليها من الدخول إلى أراضي 194 دولة في العالم بدون تأشيرة، فيما حلت كل من فنلندا وكوريا الجنوبية والسويد في المركز الثاني، بتمكين حاملي جوازاتها من السفر إلى 193 وجهة عالمية دون تأشيرة.

وعلى مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، احتل جواز السفر الإماراتي الرتبة الأولى في المنطقة الحادية عشر عالميا، متقدما هو الآخر بأربعة مراكز مقارنة بآخر تصنيف، إذ يتيح لحامله الدخول إلى 183 دولة في العالم دون تأشيرة، وجاءت دولة قطر في المركز الـ53 عالميا، والكويت في المركز الـ55، ثم البحرين وسلطنة عمان والسعودية في المراكز الـ59 والـ60 والـ61 على التوالي.

هذا، واعتلت دولة السيشل في الساحل الشرقي للقارة السمراء قائمة أقوى جوازات السفر في القارة الإفريقية، بحلولها في المركز الـ26 عالميا، متبوعة بمورشيوس في المركز الـ30 عالميا، ثم جنوب إفريقيا التي حلت جواز سفرها المركز الـ53 عالميا، مناصفة مع قطر.

واحتل جواز السفر الأفغاني المركز 104 عالميا، ثم وثائق سفر كل من سوريا والعراق وباكستان واليمن، التي تذيلت تصنيف مؤسسة “هينلي أند بارتنرز” المعتمد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى