مائدة الفرح

لكبار السّن.. عنصر غذائي يحمي الدماغ من الأمراض

أفضل مصدر غذاء صديق للقلب هو الأسماك الزيتية الغنية بالأوميغا 3,

مشاركة

أوضحت دراسة حديثة أن استهلاك بعض العناصر الغذائية يحافظ على أدمغة كبار السنّ ويحميها من بعض أمراض التقدّم في السنّ. مشيرين إلى أن أفضل مصدر غذاء صديق للقلب هو الأسماك الزيتية الغنية بالأوميغا 3, لتكوين خلايا الدماغ، بالإضافة إلى تحسين التبادل بين الخلايا العصبية. وقد أظهرت الدراسة أن زيادة استهلاك الأسماك يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخَرَف

الاستهلاك المنتظم لمرتين في الأسبوع

وأظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم (مرتين في الأسبوع) لهذه الأنواع يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية. حيث يساعد الأوميغا 3 في خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. 

وأظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة” نيروجي” أن زيادة استهلاك الأسماك يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف، حيث أفادت نتائج دراسة قام بها الباحثون في جامعة بوردو الفرنسية على أكثر من ألف وست مئة شخص فوق خمسة وستين عاما، ممن ليس لديهم تاريخ مع أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو الخرف، بالإضافة إلى إدخال معدل استهلاكهم الأسبوعي للأسماك.

في حين، أكدت نتائج الدراسة أن الأوعية الدماغية تكون أكثر صحة عند الذين يتناولون الأسماك مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع، ما يشير إلى فوائد الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية على صحة الأوعية الدموية للدماغ قبل ظهور أعراض مرض الدماغ العلني، وخاصة عند الأشخاص التي تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عاما.

الأسماك الدهنية مفيدة جدا للعظام والعضلات ومكافحة التعب

وعلى هامش الدراسة، تعتبر الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مفيدة جدا للعظام والعضلات ومكافحة التعب، وذلك بفضل احتوائها على الحديد والأوميغا 3، لذلك ينصح المختصون بعدم التوقف عن استهلاكها للحفاظ على الصحة.

ومن الواضح أن هذا يعني أنه لا يجب عليك التوقف عن استهلاك أوميغا 3 الواقية بعد ذلك. تُعتبر الأسماك، خاصة الأسماك الدهنية، ممتازة أيضا للعظام والعضلات ومكافحة التعب، وذلك بفضل احتوائها على الحديد.. الاستهلاك المثالي؟ مرتين في الأسبوع على الأقل مع رذاذ زيت الزيتون بالطبع.

كثير من الدراسات والأبحاث تشير إلى الفوائد الصحية الجمة للأسماك الدهنية، وتوصي الجمعية الأميركية لصحة القلب بتناول الأسماك بانتظام، خاصةً الأسماك الدهنية التي تحتوي على الأوميجا 3 لما لها فوائد عديدة لصحة قلبك وخفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في دمك، كذلك تساعد الأسماك الدهنية على تحسين المزاج والتخفيف من أعراض الاكتئاب والتوتر والقلق، وتحسين المهارات العقلية والذاكرة خاصةً للأطفال، لذلك من المهم أن تحرصي على تقديمها لأسرتك أسبوعيًا، السمك السلمون أحد أشهر الأسماك الدهنية، سنذكر لكِ في هذا المقال أشهى وصفاته.

إذا كنتِ تحبين السمك المقلي، فليس هناك أشهى من السلمون، إليكِ طريقة تحضيره.

المقادير

=170 جرام من السلمون فيليه

= ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

= ربع كوب من الخل 

= عصير ليمون كبير

= فص ثوم مقطع شرائح رفيعة

= ملعقة كبيرة زبدة

= ملح

= فلفل أسود

= ليمونة مقطعة حلقات للتقديم

الطريقة

ضعي مقلاة كبيرة فوق الغاز على نار متوسطة، ضعي فيها الزيت حتى يتماسك وضعي السلمون في الزيت عندما يسخن، وأضيفي إليه الملح والفلفل وقلّبي. انتظري حتى يصبح السلمون ذهبي اللون “تقريبًا يستغرق ست دقائق”. أضيفي الخل وعصير ليمونة وشرائح الثوم والشطة إلى السلمون. اطهي المزيج على نار هادئة وقلبي بالملعقة من حين لآخر. عندما يصبح لون السلمون داكنًا أخرجيه من المقلاة. أضيفي الزبد وباقي عصير الليمون إلى الصوص المتبقي في المقلاة، واتركيه لمدة دقيقتين على نار هادئة. قدمي السمك وغطيه بالصوص، وزيني بشرائح الليمون.


مشاركة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى