أخبارإقتصاد

الصويرة: النسخة الثانية من برنامج “أكاديمية رائدات الأعمال”

أكملت 63 مقاولة شابة، خلال الأشهر الستة الماضية، برنامج "Dream Builder"، كأداة تعليمية طورتها جامعة ولاية أريزونا

مشاركة

(فرح)

تم مؤخرا بفضاء بيت الذاكرة في الصويرة تنظيم الحفل الختامي للنسخة الثانية لبرنامج “أكاديمية رائدات الأعمال” (AWE)، وذلك من قبل جمعية”دوار تيك”.

  وتعد “أكاديمية رائدات الأعمال”، التي تم إطلاقها في أكتوبر 2021، بشكل متزامن في أقاليم شفشاون والصويرة وتارودانت، بشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الرباط، برنامجا يمتد لستة أشهر، يهدف إلى تعزيز الاستقلال الاقتصادي لرائدات الأعمال الشابات الطموحات، واللائي ينحدرن من المناطق القروية، وشبه الحضرية في المملكة.
وقد أكملت 63 مقاولة شابة، خلال الأشهر الستة الماضية، برنامج “Dream Builder”، كأداة تعليمية طورتها جامعة ولاية أريزونا، وتشمل المواضيع ذات الصلة بإحداث المقاولات، بما في ذلك التسويق، والتمويل والمحاسبة.
وأشار المنظمون إلى أن هؤلاء النساء أنشأن مواقعهن الإلكترونية المهنية الأولى باستخدام تقنيات “بدون شيفرة” وتم ربطهن بخبراء من بيئة ريادة الأعمال المغربية.
وأضافوا أن رائدات الأعمال الشابات نشطن، أيضا، ورشات محلية في مجتمعاتهن، وهي مبادرة لتقاسم المعارف، بهدف زيادة تعزيز الإدماج والتعاون لحل المشاكل المحلية، موضحين أن 4800 شخص في المجموع شاركوا في 40 ورشة عمل.
وأشاروا إلى أنه سيتم تنظيم حفلين آخران في شفشاون وتارودانت.
وتتمثل رؤية (دوار تيك)، وهي جمعية مغربية، تأسست سنة 2017، في تعزيز القدرات الكاملة للشباب المغربي بغرض انتهاز فرص الثورة الرقمية والقرن الحادي والعشرين.
وتتوخى تعزيز صمود الشباب في المجالات الترابية الهشة، لا سيما النساء، المنحدرين من المناطق القروية وشبه الحضرية المعوزة، من خلال تكوينات في ريادة الأعمال المبتكرة وتقنيات الويب، مع توفير المواكبة من أجل إدماج مهني مستهدف.

وفي سياق متصل، تم بمدينة مراكش تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “أية مقاربة للنوع في خدمات دعم ريادة الأعمال الاجتماعية؟”، وذلك بمبادرة من منظمة (كير المغرب).
ورامت هذه المائدة المستديرة، التي نظمت بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والوكالة الفرنسية للتنمية، والشؤون العالمية الكندية، تحسيس المؤسسات العمومية والمشاركات بشأن الإجراءات الضرورية حتى يصبحن رائدات أعمال، مع بلورة سلسلة من التوصيات التي تهدف إلى تسهيل ولوج المرأة التي تنحدر من المناطق القروية إلى خدمات ومنتوجات ريادة الأعمال في الجهة


مشاركة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى