أخبار

بالصور: أجمل المساجد في المغرب

للجوامع في المغرب، جمال خاص. فهي تحكي قصص حضارات وتاريخ وحقبات مختلفة، وتعكس فن الإبداع المعماري حيث الأنماط الزخرفية الرائعة والأساليب الخاصة في بناء القباب والمآذن والصومعات والشرفات والحدائق وبرك المياه التي تزيدها رونقاً. 

تعرّف على بعض من أجمل الجوامع في المغرب

مسجد الحسن الثاني

عندما قام الملك الراحل الحسن الثاني بزيارة رسمية إلى مدينة الدار البيضاء (كازابلانكا) بعد وفاة والده، تعهد بإقامة مسجد كبير على الماء فى إشارة إلى الآية القرآنية “وكان عرشه على الماء”، فوضع حجر الأساس له في العام 1986 وأُنجر بناؤه بعد 6 سنوات. يتيمّز بضخامته فوق مياه المحيط الأطلسي ومئذنته الأندلسية الشاهقة الارتفاع (ترتفع 210 متر) بحيث يعدّ أعلى مبنى ديني في العالم. هو أكبر مسجد في البلاد، وثاني مسجد في أفريقيا، والثالث عشر في العالم. يضمّ الجامع أيضاً مدرسة لعلوم القرآن ومكتبة عمومية ومتحفاً وأكاديمية الفنون للصناعة التقليدية.

جامع الكتبية

هو من أعرق معالم مدينة مراكش وأشهرها بحيث تطل صومعته ذات الطابع الأندلسي على ساحة جامع الفنا ،ويمكن رؤيتها على بُعد ثمانين كيلو مترًا من المدينة. تسمية المسجد مشتقة من “الكتبيين”، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان في جوار المسجد. يوصف بأنه أروع جامع بناه ملوك الموحدين في المغرب (بني في القرن الثاني عشر). فضلاً عن كونه منارة دينية تاريخية عريقة، فإن جماله يبرز من خلال عمارته، فمثلاً يزيد عدد أعمدة الجامع عن 400 وهي غنية بالزخارف، كما زخرفت أجزاء مئذنته العليا بإفريز خزفي طُلِيَ بلون الفيروز، وتمّ تزويد منبره بنظام آلي للحركة وهو يعد من روائع فن النجارة الإسلامية.

مسجد ضريح محمد الخامس

هو مبنى تاريخي يقع مقابل صومعة حسان في مدينة الرباط المغربية. يحتوي الضريح على قبور الملك المغربي الراحل وولديه الراحلين: الملك الحسن الثاني و الأمير عبد الله. يمثل المبنى ذو الجوانب البيضاء والقمة الخضراء مرحلة العهد العلوي بعد الإستقلال في بناء المساجد.

مسجد مولاي اليزيد (جامع القصبة) 

يحمل هذا المسجد تسميات عديدة منها جامع القصبة والجامع الكبير والجامع الأعظم وجامع المنصور غير أن المراكشيين اعتادوا تسميته مسجد مولاي اليزيد على الرغم من شهرته سابقا بمسجد القصبة. يقع هذا الجامع الذي يعدّ من أكبر مساجد مدينة مراكش داخل الحي الشعبي القصبة وهو غير بعيد عن مسجد الكتبية، والى جانبه عدد من المآثر التاريخية أهمها قبور السعديين.

مسجد أهل فاس

يقع في مدينة الرباط، وقد تمّ بناؤه من طرف السلطان العلوي محمد بن عبد الله في القرن الثامن عشر وخضع للتجديد أكثر من مرة. يعرف المسجد بالمكان الذي يؤدي فيه الملك الخطبة خلال صلاة الجمعة أو صلاة العيد، وهو تقليد يعود إلى عهد المولى يوسف.

مسجد باب عجيسة

يعدّ أحد المآثر التاريخية العريقة في فاس، وهو  يقع فوق مرتفع صخري، ويطلّ بمنظر جميل على المدينة. ويرجح المؤرخون أن المسجد شيد في عهد الدولة المرينية، إذ يحمل عمود صغير مثبت على إحدى زواياه الخارجية، تاجا رخاميا نقش عليه اسم السلطان أبو الحسن المريني، الذي حكم المغرب ما بين سنة 1331 وسنة 1351 ميلادية.

المدرسة البوعنانية

ترتفع المدرسة البوعنانية في الشمال الشرقي من قصبة بوجلود ؛ وهي تشرف على معظم مدينة فاس. يشكل المبنى مدرسة ومسجدا جامعا في الوقت نفسه، أسسها السلطان أبو عنان فارس لتعليم العلم وأداء صلاة الجمعة ومنافسة مدرسة العطارين.

المسجد الأعظم في شفشاون

يمثل هذا المسجد التاريخي في مدينة شفشاون مرحلة حكم الدولة الوطاسية في بناء المساجد. يتميز بمساحته الشاسعة وصومعته المثمنة الأضلع ويحتوي على ثريا خشبية تنتصب وسط بلاط المحراب، تكاد تكون فريدة من حيث مادة الصنع وكثافة الزخرفة.

مسجد طنجة الاعظم

مسجد يتميز بخصائص عمرانية فريدة من نوعها وهو يقع في المدينة القديمة في طنجة. في حين أن تصميم المسجد الحالي يعود إلى أوائل القرن التاسع عشر خلال الفترة العلوية ، إلا أنه كان موقعاً لسلسلة من المباني الدينية منذ العصور القديمة.

مسجد مولاي سليمان

يقع في مدينة الرباط بالمغرب. تم بناؤه في عام 1812 من قبل السلطان العلوي مولاي سليمانويعد ثاني أكبر مسجد في المدينة القديمة شمال السور الأندلسي. يحتلّ المسجد مساحة 1000 متر مربع ويبلغ ارتفاع مئذنته 32 مترا.

مسجد السنة

هو مسجد كبير في وسط الرباط في المغرب وقام بتأسيسه المسجد السلطان العلوي مولاي محمد بن عبد الله واكتمل في عام 1785

مسجد تينمل

ويعرف بالمسجد الأعظم ويقع في مدينة تينمل.شيده الخليفة عبد المومن الموحدي حوالي سنة 547 ه/ 1153 م، ويقع بتينمل بالأطلس الكبير ويتسع بالعرض أكثر من العمق، وتشكل الصومعة استثناء من حيث شكلها إذ تتخذ تصميما مستطيلا، وتتواجد وراء المحراب ويبرز هيكلها خارج جدار القبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى