موضة و نصائح

أزياء “Dior” الرجالية لصيف 2022 بنفحة أميركية

قدمت “Dior” عرض أزياء لمجموعة الرجال لصيف 2022، بإلهام أميركي، استمده المدير الفني لمجموعات الرجال كيم جونز من العلاقة المتجذرة بين “ديور” وولاية تكساس، والتي تعود إلى عام 1947، عندما سافر كريستيان ديور إلى أميركا للاحتفاء بمجموعته الأولى، وتوقّف أولاً في ولاية تكساس، التي كانت وجهةً غير متوقّعة، تركت انطباعاً أزلياً من خلال صحاريها الواسعة التي يغطّيها الغبار وأخاديد “غراند كانيون” العظيمة، وكذلك أيضاً روح أميركا وتقاليدها، أو كما قال بعبارته الخاصة: “متعة العيش، والثقة بالنفس”. وقام كيم جونز بتجسيد هذا الإرث اليوم في مجموعة “ديور” Dior للرجال لصيف 2022، من خلال التعاون مع مغني الراب، وكاتب ومنتج الأغاني ترافيس سكوت، المولود في تكساس. وحملت المجموعة اسم “كاكتوس جاك ديور” Cactus Jack Dior، وهو مستوحى من علامة تسجيل سكوت “كاكتوس جاك ريكوردز” Cactus Jack Records. 

مشاهد صحراوية
نتج عن تضافر صديقَين وثقافتين وحقبتين مختلفتين تصميم مجموعة تستكشف هويّة موسيقي عصري رائد، والإرث الغني الذي يميّز إحدى أبرز دور الأزياء الباريسية. وبعد تعزيز الروابط بين الطرفين، تمّ الاتفاق على النقاط الرئيسية: إعادة خلق حديقة الورود التي أمضى فيها كريستيان ديور طفولته وإقامة عرض الأزياء فيها، بعد تحويلها إلى حديقة صبار، تعكس نشأة سكوت في هيوستن. وتنعكس الصحارى الواسعة التي يغطّيها الغبار والـ”غراند كانيون”، التي أُعجب بها السيد ديور، من خلال استخدام لوحة الألوان التي تضمّ ألواناً مبيّضة تحت أشعة الشمس، كالبنفسجي، ولون القهوة، والأخضر الفستقي، ودرجات الأزرق الباهتة التي استُخدمت أيضاً في تصميمه لفساتين الـ”أوت كوتور”. وتحوّل نمط “توال دو جوي” Toile de Jouy، الخاص بالدار إلى “توال دو كاكتوس” Toile de Cactus، باستخدام تقنية اللون الممشّح “شينيه”، مع رسوم مستوحاة من مشاهد صحراوية؛ أمّا أنماط قماش “توال” الرئيسي، فتم التعبير عنها عبر تخريجات بتقنية “سوتاش” على البذلات.

  • أزياء

رسوم يدوية وتطريز
إنّ خياطة بذلات المجموعة، التي تعكس مهارة الدار الحرفيّة، تبرز من خلال: تصميم يتّسع بعض الشيء نزولاً من الخصر المرتفع، وتقويرة الذراعين الضيقة، فضلاً عن السراويل الانسيابية والمعاطف الضيقة التي تشكّل كلها تطوّراً لمجموعة “أرو” Arrow من “ديور” Dior في عام 1956. وتتميّز سترة “تايور أوبليك ” Tailleur Oblique بإغلاق عالٍ على الجسم يضفي طابعاً رسمياً يتباين مع عناصر مأخوذة من الألبسة الرياضيّة: السراويل الرياضية بتفاصيل التصاميم الراقية، وقمصان “تيشيرت” المغسولة لتشبه السلع الترويجية التي تُباع في حفلات الغناء، وهي مزيّنة بتطريزات ومرسوم عليها يدوياً. وقد أعاد ترافيس سكوت تصوّر شعار “ديور” Dior من خلال مجموعة من الرسومات اليدوية، تمّ استخدامها كنقشات وتطريز: وتحوّلت الأنماط الأخرى، بما في ذلك طوبوغرافيا مدينة هيوستن، شخصية “كاكتوس جاك” Cactus Jack، وصور مستوحاة من أرشيف كريستيان ديور إلى رقعات مستوحاة من رحلات خيالية تزيّن الحقائب والسترات الجلدية التذكارية. 

إكسسوارات مبتكرة
الإكسسوارات محددة: فقد أعيد ابتكار مونوغرام “ديور” Dior بجرأةٍ وتعديل نمط “ديور أوبليك” Dior Oblique؛ ليتضمّن كلمة “جاك” Jack، وتحوّل مونوغرام الماسة، الآتي من أرشيف الستينات، إلى قماش بنمط شعار رسومي جديد. وتم اختيار العناصر لابتكار حذاء رياضي جديد من “ديور” Dior، مستوحى من أحذية التزلج، مع نعل منحدر ومائل يعيد إلى الذاكرة أسلافه الأصليين من التسعينات؛ كما يعزّز الصندل بالبكلة الجانبية روح المغامرة، وغالباً يتم المزج بين مواد وأنسجة فاخرة مختلفة. وتتوفر حقيبة “ديور سادل” Dior Saddle للرجال بإصدار مزدوج، مع مقبض قوي بشكل الرِكاب يجمع بين الاثنين: في انعكاس آخر للازدواجية، تبرز قبعات “ستيفن جونز” الهجينة، وتمتزج مع قبعة “بوب” الفرنسية، وقبعات “بيني” الأميركية. وللمرة الأولى، يتعاون كيم جونز مع فيكتوار دو كاستيلان، المديرة الفنية لمجوهرات “ديور” Dior، لصنع قطعة من المجوهرات هي عبارة عن قلادة بشكل صبار مرصّعة بأحجار ثمنية، مصنوعة خصيصاً لعرض الأزياء.

مزاد علني خيري 
يقوم كلّ من كيم جونز، ترافيس سكوت، ودار “ديور” Dior، بالتعاون مع الفنان الأميركي المعاصر جورج كوندو، باستكشاف أميركا من خلال عيون “Dior” بطريقة تُترجم بفنون جميلة تُعرض للمرّة الأولى، وتتضمّن سلسلة من القطع الفنية لصيف 2022. إنّ هذا العمل الإبداعي يجسّد الحوار بين إحساس البوب الأميركي، وفن الرسم الأوروبي القديم، معزّزاً كوندو بذلك تماماً موضوعات المجموعة وطابعها العام. وخلق كوندو سلسلةً من القمصان الفريدة الملوّنة يدوياً. وسيتم عرضها في مزاد علني بعد انتهاء عرض “ديور” Dior، حيث سيتم التبرع بكل عائدات البيع لدعم الأجيال المقبلة من المواهب الإبداعية، من خلال تقديم المنح الدراسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى