صحة

من علاج السعال إلى تطهير الجروح.. للزعتر فوائد عدة

ينتمي الزعتر إلى عائلة النعناع، وهو موجود تقريباً في جميع المطابخ، وله العديد من الفوائد، من خفض ضغط الدم إلى علاج السعال وتعزيز المناعة، حيث يعتبر الزعتر مصدراً غنياً لمضادات البكتيريا، وقد يكون فعالاً للغاية في مكافحة حب الشباب، ويمكن الاستفادة منه بالطرق التالية:

خفض ضغط الدم

كشفت الدراسات العلمية أن مستخلص الزعتر كان قادرًا على تقليل معدل ضربات القلب بقدر كبير بين المصابين بارتفاع ضغط الدم، كما كان قادرًا على خفض نسبة الكوليسترول.

علاج السعال

غالباً يستخدم زيت أوراق الزعتر كعلاج طبيعي للسعال، وأثبتت الدراسات أن مزيج الزعتر وأوراق اللبلاب يساعد على تخفيف السعال وأعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد.

تعزيز المناعة

قد يكون الحصول على جميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك يوميًا أمرًا صعبًا، لكن لحسن الحظ، الزعتر غني بفيتامين C، وهو أيضًا مصدر جيد لفيتامين A، الأمر الذي يمكن أن يساعد في علاج نزلات البرد.

تطهير المنزل

بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، يعمل الزعتر على تطهير المنزل من الفطريات والملوثات والعفن.

التخلص من الآفات

يعتبر الثيمول أيضاً عنصراً في العديد من مبيدات الآفات الخارجية والداخلية، ويستخدم بشكل شائع لاستهداف البكتيريا والفيروسات، وكذلك الجرذان والفئران، والآفات الحيوانية الأخرى.

تعزيز المزاج

غالبًا يستخدم زيت الزعتر في العطور والعلاجات بسبب احتوائه على مادة كارفاكرول الفعالة، والتي أظهرت الدراسات أنها تؤثر على نشاط الخلايا العصبية بطرق تعزز المزاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى