فن

مراكش تحتضن الدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي للرقص الإفريقي

استعدادا للدورة الخامسة عشر مـن المهرجان الدولي للرقص المعاصر “نمشي”، الممتدة مـن 22 الى 27 نونبر القادم، تستضيف مدينة مراكش خلال هذه الفترة وبالتوازي فعاليات بيينالي الرقص في افريقيا، مما يجعل من فن الرقص المعاصـر محل تشريف.

 وأفاد بلاغ للجنة المنظمة، أن مدينة مراكش ستشهد حدثين بارزين: مهرجان “نمشي” الذي فرض حضـوره في المشهد الثقافي المغربي منذ إحداثه سنة 2005؛ وتظاهرة بيينالي الرقص في إفريقيـا التي انطلقت سـنة 1997 بهدف اكتشاف مواهب جديدة وضمان تعزيز العروض الراقصة بالقارة الإفريقية.

 وتكمن أصالة هذا الحدث في تنقل دوراته بين عواصم عديدة ( لوانـدا، انتاناريفـو، باريـس، باماكـو، جوهانسبورغ، واغادوغو)، بالإضافة إلى ارتكازه على مهرجانات منظمة من طرف جهات ثقافية فاعلة بالقارة. وهذا ما سيمنح مدينة مراكش  ستة أيام حافلة  بورشات، وندوات، وعروض وأفلام حـول تاريـخ الرقصات الإفريقية، و عـروض كوريغرافية، كمـا سـتعقد عـدة عـروض فنيـة فـي فضـاءات عامـة.

 وفي هذا الصدد، أكد مؤسس مهرجــان “نمشي” والمدير الفني لبيينالي الرقص، توفيق ازديو بأن “البرنامـج يحمل نظرة تطلعية”، مؤكدا أنه ةسيتم تسليط الضـوء علـى ابداعات 20 مصمـم رقصـات مـن شباب ناشـئين عبـر برامـج جيـل 2020 .

.ويشار إلى أن الإبـداع المغربي سيكون حاضرا بوتيرة يوميـة عـن طريـق منصـة مكرسـة للمواهـب الشـابة بالمملكة، بما مجموعه أكثـر مـن 100 فنان ينتمون الى 34 مجموعة افريقي

 وتماشيا مع الإجراءات الاحترازية الصحية سيتم بث فقرات العروض الفنية عبر المنصة الرقمية الإفريقية أفروبوليس. اسية بنكبور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى