أخباررياضةهي والرياضة

أُنْس جابر… أول عربية وإفريقية تبلغ نهائي بطولة ويمبلدون المفتوحة للتنس

تمكنت التونسية أُنْس جابر المصنفة الثانية عالمياً، من التأهل إلى المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون، ثالث بطولات الـ “غراند سلام”، المقامة حالياً فى إنجلترا إثر فوزها أول على المصنفة الثالثة بعد المئة عالميا الألمانية تاتيانا ماريا، في مباراة نصف النهائي، بواقع 6-2، ،3-6، 6-1.

وبهذا التأهل، باتت التونسية أنس جابر أول عربية وأول إفريقية في حقبة الاحتراف تبلغ نهائي بطولة كبرى لكرة المضرب، تتأهل على إثرها إلى نهائي أحد بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى.

وأثبتت التونسية أنها باتت اليوم من أفضل نجمات التنس في العالم بفضل المستوى الكبير الذي تقدمه على أرض الملعب، وطريقة تعاملها مع التفاصيل الصغيرة والكبيرة، وكيفية خطف النقاط من المنافسات بطرق ذكية جداً من خلال الضربات القوية أو الدروب شوت.

وبعد بلوغها النهائي، كانت أُنس جابر تسعى إلى الظفر بأول بطولة كبرى في مسيرتها، حينما واجهت الكازخستانية إيلينا ريباكينا المصنفة 17 عالميا، لكنها خسرت اللقاء في مواجهة كانت صعبة جداً، حاولت فيها التونسية القتال حتى النهاية، ولكن المجموعة الثانية كانت “كارثية”.

وبدأت أنس جابر المباراة النهائية بكل قوة، وخطفت المجموعة الأولى عن جدارة واستحقاق (6 – 3)، وأثبتت جهوزيتها القوية للمنافسة وخطف اللقب لأول مرة في مسيرتها الرياضية، في وقت كانت بداية الكازاخستانية بطيئة وسلبية.

وفي المجموعة الثانية، قلبت الكازاخستانية يلينا ريباكينا الطاولة على منافستها التونسية، وتفوقت (6 – 3)، مستغلة بعض الأخطاء التي ارتكبتها جابر على صعيد الكرات المرسلة والتصديات، وتميزت ريباكينا بكراتها الهوائية البعيدة في أقصى الزوايا، وصعبت مهمة جابر في التقاط الكرات.

وفي المجموعة الثالثة، تراجعت أنس جابر كثيراً، وبدت منهكة وغير قادرة على مجاراة منافستها في الواجهة، لتتقدم ريباكينا رويداً رويداً بالنقاط من (2 – 1) إلى (3 – 1)، ثم (4 – 2) وبعدها (5 – 2) وأخيراً (6 – 2)، لتحسم لقب بطولة ويمبلدون عن جدارة وتحرم التونسية أُنس جابر من أن تصبح أول بطلة عربية وأفريقية للبطولة الكبرى.

وعلى الرغم من وصولها إلى المباراة النهائية في بطولة ويمبلدون المفتوحة للتنس، إلا أن تصنيف النجمة التونسية أنس جابر، تأثر كثيراً، وشهد تراجعا في التصنيف الجديد الصادر، أمس الإثنين، دون الخروج من قائمة أفضل لاعبات التنس في العالم حالياً. أُنْس جابر

ووفقاً للتصنيف الجديد لمحترفات التنس، تراجعت التونسية أنس جابر من المركز الثاني إلى المركز الخامس، وبالتالي تأخرت 3 مراكز، بعد أن وصلت إلى الوصافة، وهو الأمر الذي كان متوقعا، حيث تم تجريد بطولة ويمبلدون من نقاط التصنيف جراء قرار حظر الجهات المنظمة لمشاركة لاعبين ولاعبات من روسيا وبيلاروسيا في نسخة 2022 بسبب الحرب على أوكرانيا.

وبعد المباراة النهائية، أكدت أنس جابر، على شعورها بالحزن عقب خسارة نهائي بطولة ويمبلدون للتنس 2022 أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، بنيتجة مجموعتين مقابل واحدة.

وقالت جابر :”أعشق هذه البطولة كثيرا وأشعر بحزن شديد لكن هكذا تسير الأمور في عالم التنس، يخرج فائز واحد من المباراة”.

وأضافت نجمة التنس: “أنا سعيدة لأني أحاول أن أكون مصدر إلهام لأجيال قادمة في بلدي، أتمنى أن يستمعوا لكلامي اليوم، أوجه التهنئة لجميع المسلمين في العالم بعيد الأضحى المبارك”.

وتعد بطولة “ويمبلدون”، أهم بطولات “الجراند سلام” للتنس في العالم، إلى جانب بطولة “رولان غاروس” في فرنسا، وبطولة أستراليا المفتوحة للتنس، وبطولة أميركا المفتوحة للتنس.

ونشير إلى أن بطولة “ويمبلدون”  تلعب على الأراضي العشبية، فيما تلعب بطولة “رولان غاروس” على أرض رملية حمراء، بينما تلعب بطولتي أستراليا وأميركا المفتوحتين للتنس، على الأراضي الصلبة الزرقاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى