أخبارالعالم

إيران : اعتقال مراهقات لنزعهن الحجاب خلال تجمع رياضي

أفادت وسائل إعلام ايرانية أن الشرطة اعتقلت عددا من الفتيات المراهقات لنزعهن الحجاب الإلزامي خلال تجمع رياضي في مدينة شيراز الجنوبية، بالإضافة الى بعض الأفراد من منظمي المناسبة.
وذكرت وكالة “إرنا” الرسمية للأنباء نقلا عن رئيس شرطة شيراز فرج شجاعي أن عددا من الفتيات نزعن الحجاب في نهاية المناسبة الرياضية بدون مراعاة للاعتبارات الدينية والقواعد القانونية. إيران اعتقال مراهقات لنزعهن الحجاب
وأوضح شجاعي أنه “بالتنسيق مع السلطة القضائية، تم تحديد عدد من المرتكبين والمسؤولين عن هذا التجمع واعتقالهم الخميس”.
وكان مقطع فيديو للمناسبة التي نظمت تحت عنوان “يوم التزلج على الألواح” قد انتشر الثلاثاء على وسائل التواصل الاجتماعي.
وأضاف شجاعي أن “تنظيم أي تجمع رياضي أو غير رياضي مختلط بدون مراعاة للأعراف الدينية أو القانونية امر محظور (…). وسيتم التعامل مع المنظمين وفق القانون”.
ونقلت “إرنا” عن لطف الله شيباني قائم مقام شيراز قوله إن المناسبة “أقيمت بنية خرق القواعد والأعراف الاجتماعية والدينية والوطنية”.
وتلزم ايران النساء بارتداء الحجاب الذي يغطي الشعر والرقبة بموجب الشريعة الإسلامية المعمول بها منذ الثورة الإسلامية 1979.
لكن ايرانيات كثيرات اعتدن خلال العقدين الماضيين على تخطي الحدود الصارمة والسماح لحجابهن بالانزلاق الى الخلف ليكشف مزيدا من شعر الرأس، خصوصا في طهران والمدن الكبرى الأخرى.
والأحد أفادت وسائل إعلام إيرانية أن الشرطة ألقت القبض على 120 شخصا بسبب مزاعم بارتكاب “أعمال إجرامية” بينها شرب الكحول والرقص المختلط وخلع الحجاب خلال حفل أقيم في غابة في شمال البلاد.
وبموجب القانون الإيراني يُسمح فقط لغير المسلمين بشرب الكحول لأغراض دينية فقط، في حين يحظر الرقص مع الجنس الآخر. وتعتبر إيران واحدة من 6 دول أعضاء في الأمم المتحدة لم توقع على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، كما يكرس تشريعها الوطني كثيراً من الحواجز التي تحول دون حصول المرأة على الحقوق الأساسية في مجالات مثل العمل والزواج والمواطنة. هذه المسائل واضحة بشكل خاص بالنسبة لنساء الأقليات اللواتي يواجهن في كثير من الأحيان تمييزاً متعدد الجوانب بسبب هويتهن العرقية والدينية.

إيران اعتقال مراهقات لنزعهن الحجاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى