أخبار

الاحتفال عيد الهالوين في السعودية بين مؤيد ومعارض

أحيت العاصمة السعودية الرياض، أمس الإثنين، ضمن فعاليات “موسم الرياض”، احتفالها بعيد “الهالوين” لهذا العام، في حدث وصفته الصحافة الأجنبية ب “المميز”، بينما عبر بعض السعوديين عن غضبهم من هذا “الاحتفال الدخيل” على المجتمع السعودي.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير لها أن احتفالات عيد “الهالوين” في السعودية تؤكد على حدوث تغييرات كبيرة، حيث كانت السلطات مسبقا تقوم باعتقال كل من يقوم بمحاولة إحياء هذه الفعالية، منوهة بأن ولي العهد محمد بن سلمان، هو من يقف خلف كافة مشاريع الترفيه والانفتاح في المملكة.

وأوضحت في الوقت نفسه أن “هذه التغييرات تركت بعض السعوديين في حالة من الذهول، والبعض الآخر غاضب، حيث لا يمكن التعرف على البلاد تقريبا للأجانب والمواطنين على حد سواء”.

من جهته، أشاد رئيس الهيئة العامة للترفيه، المستشار بالديوان الملكي السعودي، تركي آل الشيخ، بـ احتفالات عيد الهالوين في السعودية عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكتب: “الأجواء فوق الخيال في ويكند -عطلة نهاية الأسبوع- الرعب”.الهالوين

وفيما حظي هذا الاحتفال بدعم البعض، إلا أنه أثار حفيظة عدد كبير من السعوديين والمسلمين عموما. حيث أثارت صور الاحتفالات التنكرية موجة من السخرية حيث اعتبرها رواد مواقع التواصل الاجتماعي تقليدا أعمى لا يتماشى والبيئة السعودية العربية.

وفي هذا السياق، علق أحد السعوديين قائلا “صرنا نقلد بكل شيء حتى بالهالووين.. أتمنى أن يتم إغلاق هذا الموسم القذر الذي شوهت فيه صورة السعودية بالتحرش وقلة الحياء والدين”.

وقال آخر: “المجتمع حفلة تنكر كبيرة كل من بها يستر وجهه بـ قناعه

وخاطب ثالث المشاركين قائلا “من متى نحن كمسلمين وأساس الإسلام ومنبعه صار عندنا #هالوين_الرياض؟”.

هذا، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات السوشيال ميديا على مدار الساعات الماضية بشأن تداول عدد من الصور الخاصة بـ”عيد الهالوين في السعودية”.

وظهر الكثير من المواطنين داخل المملكة وخاصة الذين يشاركون في موسم الرياض الترفيهي خلال احتفالهم بعيد الهالوين، حيث ارتدوا أزياء تنكرية مرعبة، قبل يومين من احتفالات عيد الهالوين الأمريكي.

وتحت وسوم مثل: “ويكند الرعب” و”زي الشر”، نشر سعوديون صورهم وهم يرتدون أزياء تنكرية مرعبة خلال فعاليات موسم الرياض، الذي تنظمه الهيئة العامة للترفيه.

وكان واضحاً ظهور البعض من المتنكرين في أزياء الرعب بملابس فاضحة، لا تتماشى مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي.

وفي مشهد آخر، ظهر عريس بلباسه الخليجي وهو يلبس الكمامة إلى جانبه عروسه، التي بدت في حالة غير طبيعية، وتحمل قناعَ رعب، وبدا إلى جانبهما شخص بهيئة مخيفة يرتدي جلابية بيضاء اللون، ويلوح بسيف في يده.

وتلاحقت مشاهد الرعب في شخصيات المهرجان التي تكسو الدماء هيئاتها، وبدت أشبه بمصاصي الدماء في أفلام الرعب الشهيرة.

فيما اختار الأطفال الشخصيات الكرتونية للتنكر بدورهم في الفعالية، التي أثارت الجدل وحضرها حوالي 120 ألف زائر للمهرجان.

ونشير إلى أن “موسم الرياض” انطلق للمرة الأولى في عام 2019، إذ أقيم ما بين الـ11 من شهر أكتوبر والـ18 من شهر يناير لعام 2020، وشهد نجاحاً كبيرا، حيث حقّق أكثر من 10 ملايين زيارة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى