أخبارالمغرب

الدار البيضاء تحتضن النسخة السابعة من “ليلة الأفكار” حول موضوع (إعادة البناء معا)

استكشاف قدرة المجتمعات على المقاومة والصمود، وإعادة الإعمار بالنسبة للمجتمعات التي تواجه تحديات فريدة

عُقدت أمس الخميس بالمدينة الاقتصادية للمملكة، النسخة السابعة من “ليلة الأفكار”، حول موضوع “إعادة البناء معا”، بشراكة مع مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء، وورشة المرصد، والمعهد الفرنسي بالدار البيضاء.

وتحاول هذه النسخة ، استكشاف قدرة المجتمعات على المقاومة والصمود، وإعادة الإعمار بالنسبة للمجتمعات التي تواجه تحديات فريدة، وواقع التضامن والتعاون بين الأفراد والجماعات والدول، وتعبئة المجتمعات المدنية وتحديات البناء والإنتاج.

وبهذه المناسبة، احتشدت شخصيات بارزة من عالم الفن، والآداب والعلوم والصحافة، في أماكن مختلفة من الدار البيضاء كحديقة مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء، وحديقة جامعة الدول العربية، والمعهد الفرنسي بالبيضاء، وذلك من أجل النقاش والحوار بشأن موضوع هذه الأمسية الثقافية .

وتجدر الإشارة إلى أن “ليلة الأفكار”، التي انطلقت سنة 2016، بمبادرة من المعهد الفرنسي، تعد دعوة للاحتفال معا بالتداول الحر للأفكار والمعرفة، وذلك عبر تنظيم ندوات ولقاءات وموائد مستديرة، بالإضافة إلى تقديم عروض فنية وورشات شبابية، حول موضوع يقاربه كل شخص بطريقته الخاصة.

ورفق ما صرح به المنظمون، فإن هذا الموعد السنوي الذي ينظم في المغرب وفي أكثر من 100 دولة حول العالم، يشكل “دعوة للتساؤل حول التحديات الرئيسية التي نواجهها في عصرنا، لزيادة الوعي، وتثمين المشهد الفكري والثقافي في جميع أنحاء العالم “.

وأوضح المنظمون، أنه في الوقت الذي تتفاقم فيه أزمة الصحة العالمية في العديد من البلدان، والتي تؤدي إلى حظر التجمعات الكبيرة وتقييد التنقل الدولي، تؤكد هذه النسخة المنظمة في المغرب، على القدرة على التأقلم خلال هذه الأوقات المرتبطة بالجائحة، من أجل مواصلة تداول الأفكار والمعرفة، بالإضافة إلى الحاجة إلى النقاش في الوقت الذي تتجاوز فيه الأزمات البيئية والصحية والاقتصادية والاجتماعية، والأزمات المرتبطة بالهوية، نطاق الحدود وتسائل المجتمعات المعاصرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى