المغربثقافية

الدورة الثانية لمهرجان “عبير القنيطرة: ملتقى الثقافات”

يستضيف المركب الثقافي بمدينة القنيطرة خلال الفترة الممتدة ما بين 18 إلى 23 ماي الجاري، الدورة الثانية لمهرجان “عبير القنيطرة : ملتقى الثقافات” الذي تنظمه جمعية آفاق الثقافة والفن، بتعاون مع عدد من المؤسسات العمومية والخاصة.

وشهد حفل افتتاح هذه الدورة من المهرجان مشاركة شخصيات من الديانات التوحيدية الثلاث، الإسلام والمسيحية واليهودية، وذلك لإلقاء رسائل حول دور الثقافة في التقارب والحوار بين الأديان.

وفي الشق الفني، ذكر  بلاغ لجمعية آفاق الثقافة والفن   أن هذا الحفل الافتتاحي سيعرف مشاركة الفنانة اليهودية المغربية سوزان حروش، والمطربة المغربية حنان أحمد بتقديم أغاني دينية متنوعة بالعربية والعبرية، بالإضافة إلى مشاركة مسيحية تشمل تراتيل دينية من أداء كورال روا كريت. كما سيشهد نفس اليوم افتتاح معرض الفنانة التشكيلية نزيهة بنعمر بقاعة المعارض بالمركب الثقافي بالمركب الثقافي.

ويضم برنامج المهرجان تنظيم حفل تقديم وتوقيع كتاب “تاريخ يهود المغرب من خلال كتابات حاييم الزعفراني ” للباحث عبد السلام شرماط، بحضور مثقفين مغاربة يهود ومسلمين، وبتعاون مع جمعية الثرات اليهودي المغربي بالقنيطرة، وذلك يوم الأحد 21 ماي الجاري بالمعبد اليهودي بالمدينة.

عبير القنيطرة عبير القنيطرة عبير القنيطرة

كما يشمل المهرجان تنظيم ورشة ومعرض مفتوح للفن التشكيلي بعنوان “جدبة الألوان” بجنبات وادي سبو، تحت إدارة الفنانة التشكيلية مريم الكتاني، وبمشاركة فنانين من مدن مختلفة وحضور فرقة موسيقية من الفلكلور المغربي وذلك طيلة يوم السبت 20 ماي الجاري ابتداء من العاشرة صباحا.

علاوة على ذلك، ستنظم سهرة موسيقية شبابية، تحت شعار “شباب التسامح”،  سيقوم على إدارتها الفنان العالمي المقيم باليونان أمين سويكرة زنايدي، بمشاركة فنانين شباب من مدن مختلفة في بداية مشوارهم الفني، لإبراز مواهبهم وذلك يوم الإثنين 22 ماي الجاري ابتداء من السادسة مساء بالمركز الثقافي القنيطرة.

يشار إلى أن المهرجان سيختتم فعالياته يوم الثلاثاء 23 ماي الجاري بالمركز الثقافي القنيطرة، بتقديم أمسية سينمائية تضم عرض شريط قصير للمخرج السينمائي معاذ الهيرور، يليه فيلم سينمائي طويل للمخرج السينمائي ادريس المريني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى