سينما

الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

متابعة: هاجر الرفاعي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

شهدت مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، انطلاق الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، المستمر حتى العاشر من دجنبر 2022، والذي يحمل شعار “السينما كل شيء”، كما يضم برنامج المهرجان 131 فيلما من 61 دولة، إلى جانب عشرات الندوات واللقاءات في إطار مسعى حثيث من المهرجان السعودي الوليد لحجز مكان على خريطة المهرجانات الدولية.

عددا من نجوم السينما العربية والعالمية استقبلها البساط الأحمر للمهرجان، منهم شارون ستون من الولايات المتحدة،ومريم أوزرلي من تركيا، وأليكس جونزاليكس من إسبانيا، وميشيل موروني من إيطاليا، وبريانكا تشوبرا من الهند،ولونا مايا من إندونيسيا، وحسين فهمي من مصر.

كما شهد المهرجان تكريم الفنان العالمي شاروخان، خلال حفل الافتتاح، إضافة إلى تكريم المخرج البريطاني جاي ريتشي، والممثلة المصرية يسرا بجائزة ‘اليسر الفخرية’ عنمساهماتهم الاستثنائية في صناعة السينما.

وللإشارة، فإن المسابقة الرئيسية للمهرجان تضم 16 فيلما تتنافس على ‘جوائز اليسر’ من بينها الفيلمان السعوديان”أغنية الغراب” للمخرج محمد السلمان، و”بين الرمال” للمخرج محمد العطاوي؛ بينما جاءت باقي الأفلام من سوريا ولبنان وإيران والعراق وإندونيسيا والهند وقازاخستان، وتونس والجزائر والمغرب وكينيا وأنجولا وكوريا الجنوبية.

وبخصوص لجنة تحكيم المسابقة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، جاءت برئاسة المخرج والمنتج والسيناريست الأميركي أوليفر ستون، وعضوية كل من الممثلة المصرية نيللي كريم، والمخرجة التونسية كوثر بن هنية،والممثل الفلسطيني علي سليمان، والمخرج ليفان كوجواشفيلي من جورجيا.

وسيتم تنظيم سلسلة من الحوارات مع نجوم ومخرجين عالميين، منهم الممثل جاكي شان والمخرج الأميركي سبايك لي، والمخرج الألماني فاتح أكين، والممثل الهندي أكشايكومار، والممثلة اللبنانية نادين لبكي، إضافة إلى المخرج الإيطالي لوكا جوادانينو.

وتزامنا مع المهرجان، سيُقام “سوق البحر الأحمر في الفترة الممتدة من الثالث إلى السادس من دجنبر، بهدف تحفيز الإنتاج المشترك وتبادل الخبرات وإيجاد فرص للتعاون الفني وتوزيع الأعمال.

ويأتي مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بشراكة مع فوكس سينما ومجموعة “إم بي سي”، كما تم افتتاحالمهرجان بفيلم الكوميديا الرومانسية “ما علاقة الحب بذلك؟” من إخراج شيكار كابور، وتأليف جمايما خان وإنتاج ستوديو كانال ووركينج تايتل، إضافة إلى انطلاقعروض الهواء الطلق في كورنيش الحمراء مع فيلم بوليوود الرومانسي الشهير “سيأخذ ديلويل العروس”، من إخراج أديتيا شوبرا.

المصدر: وكالات+ فرح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى