المغرب

الصويرة تحتفي بتراثها النسائي الزاخر

تضمنت الدورة الرابعة لملتقى التراث النسائي للمرأة الصويرية، التي نُظمت من 8 إلى 11 مارس، من طرف جمعية أجيال للتربية والثقافة، بمدينة الصويرة، برنامجا غنيا ومتنوعا، لا سيما تكريم متميز لوجوه نسائية محلية، تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق المرأة.

وسطر القائمون على تنظيم هذه الدورة، برنامجا زاخرا تضمن مجموعة من الأنشطة في عدة فضاءات بالمدينة، وفعاليات ثقافية وفنية تلامس مختلف جوانب التراث النسائي المحلي، بهدف المساهمة في تسليط الضوء على الموروث الثقافي والحضاري الزاخر لهذه الحاضرة العريقة.

ولعل أبرز لحظة في برنامج التظاهرة تجلت في تخصيص تكريم متميز، لإحدى عشرة إمرأة ملهمة من مختلف المشارب، تقديرا لجهودهن ومساهماتهن، كل في مجالها، في تنمية الإقليم، فضلا عن مسيراتهن المهنية وأعمالهن في مختلف المجالات.

في هذا الصدد، أعربت النساء المستفيدات،عن ارتياحهن لهذه المبادرة المحمودة، وهذا التكريم، الذي من شأنه تحفيزهن على المثابرة وبذل المزيد من الجهود في خدمة المرأة ومكانتها في الساحة المحلية، ومن ثمة خدمة التنمية المحلية.

وفي وقت سابق، جاب كرنفال للأزياء التقليدية شوارع المدينة العتيقة، مسلطا الضوء على مهارة الصناع التقليديين والصانعات التقليديات بالصويرة.

وتعكس هذه التظاهرة الحرص والاهتمام الخاص الذي توليه الأجيال الشابة للموروث الثقافي الغني والمتنوع للمدينة، ووعيها بالمكانة المركزية والدور الذي يضطلع به هذا الموروث في تنمية المدينة، ولاسيما النهوض بالنشاط السياحي.

هذا، و كانت ساكنة الصويرة وزوارها على موعد مع عروض في الفروسية التقليدية “التبوريدة” بشاطئ المدينة، كمساهمة في الاحتفال بإدراج هذا الفن العريق على القائمة التمثيلية لمنظمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية، بمشاركة سربات من منطقتي حاحا و الشياظمة.

وأسدل الستار على هذه الدورة الرابعة بأمسية غنائية شعبية، أحياها الفنان الصويري جعفر تاج، وفرقة بنات عنتر (مراكش).

وتضمن برنامج الدورة معرضا للصور الفوتوغرافية لأعمال أنجزها شباب من الصويرة، ومعرضا للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية بمشاركة تعاونيات نسائية تعمل على صعيد الإقليم، وكذا تنظيم مسابقة في فن الطبخ المحلي، بالتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

كما شمل البرنامج تنظيم أكاديمية المرأة الصويرية للريادة المقاولاتية، بشراكة مع فضاء تشغيل الشباب، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بالصويرة، قصد تقوية قدرات 20 شابة في مجالات بناء المشاريع وتقوية القدرات الريادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى