سينما

المخرجة المغربية وجدان خاليد تتوج بفيلمها “حبال المودة”  في سلطنة عُمان

خلال النسخة الأولى من مهرجان الشرقية السينمائي الدولي، الذي اختُتِمَت  فعالياته بولاية صور في سلطنة عمان، استطاعت المخرجة المغربية وجدان خاليد خالد اقتناص جائزة أفضل فيلم روائي دولي عن فيلمها “حبال المودة”، في محفل ضم ثمانية عشر بلداً.

وإلى جانب تتويج وجدان خالد، أعلنت إدارة المهرجان، الذي تواصلت أنشطته لمدة أربعة أيام تحت شعار “مرحباين عودة”، عن فوز فيلم “سيارة حامد” للمخرجين حمد القصابي وعلي السيابي بجائزة أفضل فيلم روائي عماني. وأوضح أنور الرزيقي مدير إدارة المهرجان إن عبارة “مرحباين عودة” مصطلح استخدم في هذه النسخة الأولى من المهرجان بغرض الترحيب.

وعادت جائزة لجنة التحكيم (عماني ودولي) لفيلم “يوم عادي” للمخرج السوري أنس خالد زواهري، بينما حصل فيلم “الندم” على شهادة تنويه من لجنة التحكيم، وهو للمخرج الطفل علي شبير العجمي من سلطنة عمان. أما جائزة تصويت الجمهور، فذهبت إلى فيلم “لحظة” للمخرج الأردني زيد حسن السبايلة.

كما تم الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز مسابقة الأفلام الوثائقية العمانية والدولية، وبجائزة أفضل فيلم في موضوع هوية المهرجان “العمارة العمانية”.

وتدور أطوار فيلم “حبال المودة” حول حالة إنسانية تجمع بين امرأة شابة وأمها المشلولة، وتعكس تمزقا نفسيا للبنت بين واجب العناية اليومية بوالدتها المريضة وطموحها العاطفي المستقبلي.

وقد قام بتأدية الأدوار الثلاثة الرئيسية للفيلم كل من جليلة التلمسي (في دور راضية)، ونزهة التباعي (في دور الأم)، وعبد النبي البنيوي (في دور عيسى).

 وفي حديثها عن الفيلم قالت وجدان، التي تقلدت دور كتابة السيناريوأيضا، إن “الحبال تحيل على الامتداد والربط بين طرفين، وكذا على المتانة والقوة. فكلما توفرت حبال الحب والعواطف والمودة، كلما كان هناك انتصار للذات الإنسانية، شبيه بانتصار كل من راضية وأمها في الفيلم”.

يشار إلى أن فيلم “حبال المودة” لوجدان خاليد توِّج مؤخرا بالجائزة الكبرى لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي في دورته العاشرة.

كما تجدر الإشارة إلى أن السيناريست والمخرجة وجدان خالد، خريجة المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما (ISMAC) ) بالرباط، وماستر السينما الوثائقية بكلية الآداب بتطوان، أخرجت ثلاثة أفلام روائية ووثائقية خلال تكوينها الأكاديمي، وشاركت بها في مهرجانات وطنية ودولية. كما شاركت في كتابة سيناريوهات أفلام روائية تلفزيونية طويلة، واشتغلت مساعدة مخرج في مجموعة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.

وكانت المخرجة المغربية الشابة وجدان خاليد قد استهلت مسيرتها السينمائية بمشاركة فيلمها الأول «حبال المودة» (2021) في مهرجانين دوليين مهمين، الأول خلال الدورة الحادية عشرة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في مارس الماضي، والثاني خلال الدورة الخامسة لمهرجان بيروت السينمائي الدولي للمرأة في مارس الماضي أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى