أخبارالمغربثقافية

المعرض الدولي للنشر والكتاب… النسخة السادسة لجائزة الولوج والإدماج للأشخاص في وضعية إعاقة

حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة في الولوج إلى المعرفة ولمختلف أروقة ومرافق المعرض والاطلاع على الإصدارات الجديدة

تم اليوم الجمعة بالرباط الإعلان رسميا عن إطلاق النسخة السادسة لجائزة رواق الولوج والدامج للأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك خلال حفل ترأسته وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة السيدة عواطف حيار، بمناسبة فعاليات الدورة الـ27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.
وتهدف هذه الجائزة، التي تم الإعلان عن إطلاقها في حفل حضره على الخصوص وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد المهدي بنسعيد، ووزير الثقافة والاتصال السنغالي، السيد عبدولاي ديوب، إلى نشر ثقافة الولوجيات داخل أوساط الفاعلين والمختصين في مجال النشر والكتاب، وتحسيسهم حول حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة في الولوج إلى المعرفة ولمختلف أروقة ومرافق المعرض والاطلاع على الإصدارات الجديدة.
وقد شكلت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة لهذه الغاية لجنة تحكيم تتكون من ممثلي الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة، التي ستقوم بزيارات لجميع فضاءات وأروقة المعرض حيث سيتم انتقاء أحسن رواقين سهلي الولوج للأشخاص في وضعية إعاقة في فئة العارضين المؤسساتيين وفئة الناشرين، على أن يتم في ختام فعاليات المعرض تقديم جائزة للعارضين وجائزة للناشرين.

المعرض الدولي للنشر والكتاب
المعرض الدولي للنشر والكتاب

وبهذه المناسبة، أكدت السيدة حيار أن هذه الجائزة ستساهم في إذكاء الوعي لتعزيز الاندماج الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة، مبرزة العناية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفئة الأشخاص في وضعية إعاقة، وبالأوراش التي تم إطلاقها للنهوض بأوضاع هذه الشريحة في جميع أنحاء المملكة.
كما استعرضت الوزيرة، في تصريح للقناة الإخبارية (إم 24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، الجهود التي تبذلها الوزارة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وتحسين ظروف عيشهم، وضمان مشاركتهم الفعالة في المجتمع، وذلك من خلال إطلاق مجموعة من الأوراش المهيكلة تتمثل بالأساس في مشروع إرساء نظام لدعم وتشجيع ومساندة الأشخاص في وضعية إعاقة، ومشروع إرساء نظام جديد لتقييم الإعاقة، وفي إصدار ” بطاقة خاصة ” بالإعاقة.
وأبرزت أنه يجري العمل على إحداث نقلة نوعية في مجال الخدمات المقدمة لهذه الفئة من المواطنات والمواطنات، وكذا توطيد الشراكات مع الجماعات الترابية للتنزيل الترابي للبرامج الوطنية في مجال الإعاقة، وتوفير الدعم لإدماج بعد الإعاقة في مخططات الحكامة الترابية والسعي لتحقيق عدالة مجالية في مجال الإعاقة.
وبحسب الوزيرة فإنه يتم في رواق وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عرض برامج الوزارة التي تهم استراتيجية “جسر”، خاصة ما يتعلق بالتمكين الاقتصادي للنساء و الأنشطة المدرة للدخل بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، مبرزة أنه بفضل تخصيص البرنامج الحكومي لـ500 مليون درهم لفائدة هذه الشريحة من المجتمع، تم تعميم التمدرس ليشمل جميع الأطفال في وضعية إعاقة ، كما تم هذه السنة تعميم برنامج مدن ولوجة في كافة المدن المغربية، إضافة إلى رفع الميزانية المخصصة للأنشطة المدرة للدخل .
يشار إلى أنه سيتم طيلة أيام المعرض الدولي للنشر والكتاب تنظيم ندوات بهذا الخصوص داخل رواق وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسر

فرح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى