المغرب

النسخة الثالثة من محادثات القادة “LeaderSHE”

بشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط، عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أشغال النسخة الثالثة من محادثات القادة LeaderSHE”” حول موضوع “المهارات القيادية في ظل التحولات: الربط بين المرونة والقدرة على الصمود”

وتعد هذه النسخة، التي تروم بناء القدرات القيادية النسائية في صفوف الطلبة والباحثين، جزءا من مشروع ESRI 2030 PACT  الهادف إلى بناء رأس مال بشري قادر على دعم ديناميات التنمية في المغرب. كما تأتي في انسجام تام مع توصيات النموذج التنموي الجديد وأولويات البرنامج الحكومي ذات الصلة بتثمين الرأسمال البشري بصفة عامة وتمكين المرأة على وجه الخصوص.

في هذا السياق، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، أن هذه النسخة تدخل في سياق التحول الذي تعرفه منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والتي تسير في طريق تقوية قدرة الطالبات من أجل تعزيز ثقتهم في أنفسهم.

كما أكد الوزير أن مبادرة LeaderSHE”” تأتي في سياق تنزيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار، والذي تصبو من خلاله الوزارة إلى الإرتقاء بمنظومة التعليم العالي لتكون في مستوى طموحات وتطلعات الطلبة والطالبات.

وأضاف أن تنظيم هذا اللقاء إلى جانب سلسلة من اللقاءات التي تنظمها الوزارة من شأنه أن يمكن الطالبات خاصة والمرأة عامة من مفاتيح الحياة والنجاح لتعزيز حضورهن ليس فقط في الجامعات المغربية وإنما أيضا في مختلف مناحي الحياة كما في جميع القطاعات، خاصة المتعلقة منها بالذكاء الاصطناعي والرقمنة، للمساهمة من موقعهن في مسار التنمية النوعية التي تعرفها المملكة المغربية.

من جانبه، اعتبر رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة فريد الباشا أن تنظيم هذه النسخة الثالثة منمبادرة LeaderSHE””، يعد فرصة لاحتفاء الجامعة بطالباتها، مشددا على ضرورة توفير كل الظروف الملائمة للطلبة والطالبات بشكل خاص لتصبح المرأة والشابة بالمغرب في مقدمة التحولات التي تعرفها المملكة.

وذكر أن المغرب اليوم تحت قيادة الملك محمد السادس قادر على تحقيق كل الممكن خاصة فيما يتعلق بقضايا التمكين الاقتصادي و الاجتماعي للنساء وتحقيق المساواة بين المرأة والرجل.

بدوره، قال وليد الركراكي مدرب المنتخب الوطني المغربي في مداخلة تحت عنوان “النية” مسار القيادة، أن حضوره اليوم ليحاضر أمام الطلبة يبقى مهما بالنسبة له خصوصا في ظل وجود طلبة جدد يمثلون بالنسبة له مستقبل المغرب، متمنيا لهم إيجاد مكانة مرموقة لمساعدة البلاد اسوة بما قدمته النخبة الوطنية في كأس العالم.

كما أشار الناخب الوطني في سياق تطرقه للإنجاز التاريخي وتجربة النخبة الوطنية بكأس العالم قطر 2022، إلى دور الإيمان في تحقيق الإنجازات والوصول إلى الأهداف المنشودة، وكذا ثقة الأشخاص بنقط قوتهم من أجل الفوز بشباب المستقبل.

يذكر أن مبادرة “LeaderSHE” التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة، ترتكز على ثلاثة محاور أساسية، تشمل تنظيم دورات تكوينية لفائدة الطالبات في مجال “القيادة النسائية”، وخلقِ شبكات لتقاسم التجارب وتبادل الخبرات، وكذا تنظيم لقاءات حوارية شهرية، بالإضافة إلى إحداث مكتبة رقمية خاصة بالقيادة النسائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى