ثقافية

جائزة “غويا” تكرم الممثلة الفرنسية جولييت بينوش

أعلنت أكاديمية السينما الإسبانية أنه سيتم تكريم الممثلة الفرنسية جولييت بينوش يوم الحادي عشر من فبراير الحالي، خلال حفل جوائز الأوسكار الإسبانية “غويا” ، عرفانا وتقديرا لمسارها الفني الاستثنائي.

وستحصل الفنانة البالغة من العمر 58 عامًا، والتي فازت بجائزة الأوسكار عام 1996 عن فيلم The English Patient لأنتوني مينغيلا ، وهو “معيار لا جدال فيه في السينما الأوروبية” ، على جائزة “جويا” الدولية في حفل هذا العام، والتي تستضيفها مدينة إشبيليةجنوب إسبانيا.

هذه الجائزة استُحدثت منذ عامين وسُلم سنة 2022 للممثلة الأسترالية كايت بلانشيت.

خلال مسيرتها المهنية التي استمرت أربعين عامًا ، مثلت جولييت بينوش في العديد من الأفلام ، بما في ذلك The Unbearable Lightness of Being و The Lovers of Pont-Neuf و The English Patient ، والتي حصلت على جائزة أوسكار لأفضل ممثلة عن دورها الداعم.

وعملت مع صانعي أفلام مثل جان لوك جودار ، ليوس كاراكس أو لويس مالي ، ولكن أيضًا مع البولندي كرزيستوف كيسلوفسكي ، الأمريكي أبيل فيرار ، السويسري لاسي هالستروم ، البريطاني جون بورمان أو النمساوي مايكل هانيكي.

تجمع الممثلة الجوائز ، من سيزار الفرنسي إلى البريطانية بافتا ، بما في ذلك جوائز التمثيل في مهرجانات كان وبرلين والبندقية. تم تكريمها في عام 2022 في مهرجان سينمائي إسباني آخر ، وهو مهرجان سان سيباستيان.

يذكر أن جولييت بينوش ولدت في 9 مارس 1964 في باريس، هي ممثلة فرنسية حصلت علي جائزة الأوسكار عن دورها الثانوي بفيلم المريض الإنكليزي، كما رشحت للأوسكار عن دورها الرئيسي بفيلم شوكولا والذي شاركها في بطولته أيقونة السينما جوني ديب.

جدير بالإشارة أن جوائز جويا أو الجوائز السنوية للأكاديمية التي تم استحداثها منذ عامين،  يتم منحها بشكل سنوي من قبل الأكاديمية الإسبانية للفنون والعلوم السنيمائية. وتقدم للأكثر مهنية في مختلف مجالات القطاع. والجائزة عبارة عن تمثال نصفي من الفضة لفرانثيسكو غويا نفذ بواسطة النحات خوسيه لويس فرنانديز. ويقام حفل توزيع الجوائز في أواخر شهر يناير وأوائل فبراير ويتبع طراز جائزة الأوسكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى