ثقافية

روايتان مغربيتان ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر

في دورتها للعام الجديد، كشفت “جائزة البوكر العالمية للرواية العربية” عن الروايات المرشحة للقائمة الطويلة، والتي تضمنت ست عشرة رواية من بينها روايتين مغربيتين، ويتعلق الأمر برواية  “معزوفة الأرنب” لمحمد الهرادي و”بيتنا الكبير” لربيعة ريحان.

وتضم القائمة الطويلة للجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، كُتَّابا من تسع دول عربية، وهي المغرب والأردن وسوريا والسعودية والعراق وسلطنة عمان وليبيا ومصر والجزائر.

وتصب مواضيع الروايات المرشحة في العديد من القضايا، أهمها الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، والعلاقات الإنسانية، سواء العابر منها أو العميق، كما تستكشف عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرةً الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية.

جائزة البوكر
معزوفة الأرنب لمحمد الهرادي

وأشارت الجائزة في بيان، إلى أن اختيار القائمة الطويلة تمَّ من قِبَل لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية، وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي، وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية، وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية.

وللمرة الأولى، تشهد الدورة الحالية من الجائزة، وصول تسعة كتّاب إلى القائمة الطويلة، وهم: الصديق حاج أحمد من الجزائر، ومي التلمساني من مصر، وقاسم توفيق من الأردن، وسوسن جميل حسن من سوريا، وربيعة ريحان من المغرب، وفاطمة عبد الحميد من السعودية، وأحمد الفخراني من مصر، وزهران القاسمي من عمان، ومحمد الهرادي من المغرب.

جائزة البوكر
بيتنا الكبير لربيعة ريحان

هذا، وسيتم اختيار القائمة القصيرة من قبل لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة في القائمة الطويلة والإعلان عنها في فعالية تعقد في مكتبة الكويت الوطنية في فاتح مارس المقبل ، فيما سيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في أبو ظبي في 21 ماي المقبل.

يشار إلى أن “جائزة البوكر العالمية للرواية العربية” هي جائزة سنوية تهدف إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، وتختص بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، ويرعى الجائزة مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحظى بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى