ثقافية

الرباط: النسخة الأولى من Rabat Design Week

في إطار فعاليات “الرباط عاصمة الثقافة الأفريقية 2022-2023″، تستضيف مدينة الأنوار، فعاليات النسخة الأولى من 2023 Rabat Design Week ، خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و 20 ماي الجاري، بحضور شخصيات دولية بارزة، للاحتفاء بالتصميم والثقافة الإفريقية.

وستنظم هذه النسخة التي تأتي تحت الرعاية الملكيةالسامية، وفق بلاغ للمنظمين، من طرف وزارة الشباب والثقافة والاتصال، بتعاون مع المصمم العالمي المغربي هشام لحلو، محافظ الدورة الأولى لأسبوع الرباط للتصميم، و المبعوث الخاص ومستشار منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لرئيس منظمة التصميم العالمية.

وتقترح نسخة 2023 حدثين رئيسيين سيجمعان فاعلين دوليين في التصميم والثقافة؛ إذ يتعلق الحدث الأول بمعرض فريد من نوعه تحت عنوان “منظمة التصميم العالمية 65 سنة من التاريخ …” سيقام بمعرض”Espaces Expressions” “التابع لصندوق الإيداع والتدبير بين 11 و20 ماي 2023، فيما سيكون الافتتاح في العاشر من الشهر الجاري على الساعة 7 مساء، بحضور رئيس منظمة التصميم العالمية، (WDO) ديفيدكوسوما (الولايات المتحدة)، وأول رئيس إفريقي للمنظمة (2015-2017) البروفيسور موغندي ميرثا (كينيا)، وشخصيات بارزة في مجال التصميم على الصعيد الدولي مثل آن أسينسيو (فرنسا)، وبيير باولو بيروتشيو (إيطاليا)، وبرتراند ديروم (كندا).

وأفاد البلاغ أن المعرض، الذي سيتطرق لتاريخ المنظمة منذ إنشائها في 1950 – 1957، سيسلط الضوء على 9 عواصم عالمية للتصميم “World Design Capital” بين 2008 و 2024، والذي ستقام النسخة المقبلة منه في تيخوانا-سان دييغو (الولايات المتحدة والمكسيك).

Rabat Design Week

وستعقد في 11 ماي ندوة دولية إفريقية “World design talks” بشراكة مع المنظمة، حيث سيجتمع خبراء التصميم والمهنيين من جميع أنحاء العالم، وستعرف نهاية اليوم، تنظيم حفل لتوزيع جوائز « Morocco Design Awards » & « Africa Design Award » لتكريم أفضل الإنجازات في مجال التصميم في المغرب وإفريقيا.

ويضع هذا الحدث التاريخي المغرب في قلب التصميم العالمي ويسلط الضوء على ثراء الثقافة الإفريقية، وهو ما يساعد على دعم الهوية الثقافية والفنية للرباط كعاصمة للثقافة الأفريقية.

هذا، ويعد أسبوع الرباط للتصميم 2023 “Rabat Design Week ” فرصة متميزة للمهنيين وعشاق التصميم وعامة الجمهور لمناقشة وتبادل الخبرات والاحتفاء بثراء وتنوع الثقافة الإفريقية. كما سيساعد هذا الحدث الهام على تعزيز الإشعاع الدولي للرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية وتعزيز الإبداع والابتكار في مجال التصميم على نطاق عالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى