أخبارالأسرة و المجتمعالعالم

سودانيات ينزلن إلى الشارع للتنديد بظاهرة الاغتصاب

أكثر من ألف امرأة سودانية إلى الشارع الخميس للتنديد بظاهرة اغتصاب النساء

نزلت أكثر من ألف امرأة سودانية إلى الشارع الخميس للتنديد بظاهرة اغتصاب النساء، بعدما أفادت الأمم المتحدة بتلقيها 13 بلاغا بأعمال عنف جنسي وقعت خلال التظاهرات الحاشدة المنظمة بمناسبة الذكرى الثالثة ل”الثورة”.
وحملت النساء لافتات كُتبت عليها شعارات من قبيل “الاغتصاب لن يوقفنا”، و”نساء السودان أقوى والردّة مستحيلة”، فيما حملت نحو 150 متظاهرة رسالة إلى مفوّض مكتب الأمم المتحدة المشترك لحقوق الإنسان في الخرطوم، يطالبن فيها بإحقاق العدالة لإنصاف المتظاهرات اللواتي تعرّضن للاغتصاب في 19 من دجنبر الماضي، وأيضا لكلّ السودانيات ضحايا الاغتصاب الفردي أو الجماعي منذ بداية الحرب في دارفور سنة 2003.
وكانت حوالى خمسين جمعية من المجتمع المدني قد دعت إلى تنفيذ تحرّكات في قرابة 15 مدينة مع إفادة الأمم المتحدة بين الحين والآخر بوقوع “أعمال عنف جنسي” خصوصا على يد قوات الأمن أو القوات شبه العسكرية في دارفور.
وأفادت الأمم المتحدة بوقوع 13 حالة اغتصاب يوم الأحد الماضي بعدما تلقّى مكتب الأمم المتحدة المشترك لحقوق الإنسان بلاغات بشأنها.
ومن جهتها، ندّدت سفارات كندا والاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة بـ”استخدام العنف الجنسي أو العنف القائم على النوع الجندري سلاحا لإقصاء النساء من التظاهرات وإسكات صوتهنّ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى