المغرب

طنجة: ملتقى ابن بطوطة الدولي الثاني للتسامح والتقارب بين الشعوب

بمناسبة الاحتفال بمرور 700 عام على انطلاق ابن بطوطة في رحلته من مدينة البوغاز، احتضن قصر الفنون والثقافة بطنجة ملتقى ابن بطوطة الدولي الثاني للتسامح والتقارب بين الشعوب.

ويندرج الملتقى، الذي نظمته شركة التهيئة من أجل إعادة توظيف ميناء طنجة المدينة بالتعاون مع مؤسسة عبد الهادي التازي، تحت شعار “الثقافة في خدمة التنمية المستدامة”، وذلك  في إطار مشروع تهيئة المنطقة المينائية بطنجة وتثمين التراث التاريخي والثقافي للمدينة العتيقة لطنجة 2020 – 2024.

ويسعى هذا الملتقى إلى ترسيخ قيم التسامح والتعايش والتقارب بين الشعوب، وهي القيم التي شكلت روح الكتابات حول الرحلات التي قام بها هذا الرحالة الكبير، والتي قادته من طنجة إلى الصين.

  وفي هذا الصدد، صرح محمد أوعناية، المدير العام لشركة التهيئة من أجل إعادة توظيف ميناء طنجة المدينة، أن هذا اللقاء يستلهم مغامرات ابن بطوطة، الذي يشكل جزءا مهما من تاريخ المغرب وشخصية تحظى بالاحترام في العالم بأسره، لمساهمته في نقل قيم التسامح والعيش المشترك والتقارب بين الناس، مضيفا أنه أيضا فرصة للترويج للتراث والثقافة المغربيين والتعريف بهما.

  من جهته، أشار أحمد التازي، ممثل مؤسسة عبد الهادي التازي، إلى أن هذا اللقاء يهدف إلى تعزيز الدبلوماسية الثقافية أو الموازية، التي تعتبر رافعة أساسية للتنمية، كما تساهم في بناء الجسور الثقافية بين المجتمعات والأفراد، بغاية إرساء ثقافة السلام والتسامح، وهي من المثاليات التي دعا إليها الرحالة المغربي الكبير.

ملتقى ابن بطوطة

  أما الخبير في مركز حوار الحضارات بالإيسيسكو، هاني علي البلوي، فذكر بأن رحلة ابن بطوطة ترمز، قبل كل شيء، إلى الانفتاح على الثقافات الأخرى وتلبية فضول الاكتشاف بهدف إثراء نفسه وثقافته، مسلطا الضوء على الكتاب الذي يقص تفاصيل سفر الرحالة باعتباره تجسيدا عمليا لهذا التلاقي والتقارب مع الآخرين.

  والجدير بالذكر أن مشاركة مؤسسة عبد الهادي التازي في هذا اللقاء تأتي تجسيدا لمساهمة المؤرخ الكبير عبد الهادي التازي والدور الذي لعبه، خلال حياته، في تسليط الضوء على الرحالة الكبير ابن بطوطة والدفاع عن قيم السلام والتسامح والتقارب بين الشعوب.

  في فبراير 2022، افتتحت شركة التهيئة من أجل إعادة توظيف ميناء طنجة المدينة فضاء لعرض ذاكرة ابن بطوطة ببرج النعام بالمدينة العتيقة لطنجة، بعد إعادة تأهيله وتثمينه، حيث يقدم مسيرة حياة ورحلات ابن بطوطة عبر العالم، ما ساهم في إثراء العرض السياحي والثقافي لمدينة البوغاز وتحسين جاذبيتها السياحية على المستويين الوطني والدولي.

  وقد تم إغناء هذا الفضاء، الذي أصبح محجا رئيسيا للسياح والتلاميذ الباحثين عن الاطلاع على تاريخ الرحالة المغربي، بفضل مساهمة مؤسسة عبد الهادي التازي وبنك المغرب بعدد من الكتب والمخطوطات والمسكوكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى