أناقة وجمال

عادات يومية تجعلكِ أكبر سناً.. ابتعدي عنها

عندما يتعلق الأمر بالتقدم في السن، تودُّ النساء لو أن تظل في فترة الشباب دائماً، وهناك أشياء تقوم بها الفتيات والنساء يومياً تُؤدي إلى التقدم في السن قبل الأوان، وعلى العكس،  هناك أشياء تجعلنا أصغر سناً. وفيما يلي العادات اليومية التي تجعلكِ أكبر سناً:

  تناول اللحوم الحمراء

  يُؤثر تناول اللحوم الحمراء في انتظام على العمر ويجعله أقصر، حيث وجدت دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية أنَّ تناول المزيد من اللحوم الحمراء يرتبط بزيادة خطر الوفاة من  ثمانية أمراض شائعة، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب. وتحتوي اللحوم الحمراء على بعض المكونات الضارة مثل النترات وحديد الهيم.

  عدم استخدام واقي الشمس

  لا يعمل واقي الشمس على الحماية من سرطان الجلد فقط،  ولكن يجعلكِ تبدين أصغر سناً أيضاً؛ فمع مرور الوقت، يُمكن أن يُؤدي التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية إلى تلف الجلد؛ مما يتسبب في تغييرات مثل الشيخوخة الضوئية أو الشيخوخة المبكرة. وتُسبب شيخوخة البشرة تغيرات في كولاجين البشرة؛ مما يُؤدي إلى تكوين التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ لذا يجب وضع واقي الشمس بنسبة حماية لا تقل عن 30 SPF  .

  الإكثار من تناول السكر

  يُمكن أن يُؤثر استهلاك الكثير من السكر على عمر النساء أيضاً، فعند تناول السكر يتفاعل مع البروتين في الجسم، وهي عملية تسمى “الغلوزة”، وهو ما يُسبب تلفاً في البشرة على شكل  ترهُّل وتجاعيد.

  التوتر

  يزيد التوتر والإجهاد من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والأمراض المزمنة الأخرى. وذكرت كلية الطب بجامعة هارفارد أنَّ الإجهاد المُزمن يُؤثر على التيلوميرات، وهي الهياكل الموجودة داخل كل خلية من خلايانا التي تحتوي على الحمض النووي، وعندما تُصبح التيلوميرات  أقصر من اللازم، تموت الخلية في النهاية.  والأشخاص الذين لديهم تيلوميرات أقصر معرضون لخطر الإصابة بأمراض خطيرة، مثل مشاكل القلب والسرطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى