أخبار

عربيات في قائمة المئة امرأة ملهمة حول العالم

إعداد: هاجر الرفاعي

         في الموسم العاشر من سلسلة 100 امرأة، كشفت بي بي سي عن قائمتها للعام 2022 لأكثر من مئة امرأة ملهمة ومؤثرة حول العالم، وضمت القائمة مجموعة من النساء الاستثنائيات من مختلف الجنسيات والبلدان، كافحن للنهوض بحقوق المرأة في شتى أرجاء العالم وفي عدة ميادين سواء كانت سياسية أم رياضية أم ثقافية وغيرها.

         لنتعرف إلى أبرز النساء العربيات اللواتي كان لهن دور ملفت وملهم خلال العام 2022.

الفلسطينية لينا أبو عاقلة

لينا أبو عاقلة

          المدافعة عن حقوق الإنسان الفلسطينية الأرمينية لينا أبو عاقلة، هي ابنة أخ الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، مراسلة الجزيرة التي قُتلت في مايو أثناء تغطيتها غارة للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

         أصبحت لينا الآن واجهة حملة من أجل العدالة والمساءلة عن مقتل عمتها، وهي حاصلة على درجة الماجستير في الدراسات الدولية التي تركز على حقوق الإنسان، تم اختيارها لنشاطها كواحدة من قائمة “تايم 100نيكست” لعام 2022، للقادة الناشئين.

الإيرانية زار أمير إبراهيمي

زار أمير إبراهيمي

           أصبحت زار أمير إبراهيمي، الممثلة والمخرجة الحائزة على جوائز، أول إيرانية تفوز بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان ‘كان’ لأدائها في هولي سبايدر، وهو فيلم يستند إلى القصة الحقيقية لقاتل متسلسل استهدف عاملات في الجنس.

           اضطرت أمير إبراهيمي إلى مغادرة إيران لتفادي الاضطهاد والملاحقة القضائية، وبعد أن وتعرضت لحملة تشهير بحياتها العاطفية في عام 2008، انتقلت إلى باريس، وأسست شركة الإنتاج الخاصة بها  Alambic Production، واستمرت في بناء مهنة رائعة أمام الكاميرا وخلفها.

السورية ديما الأكتع

ديما الأكتع

         تعرض منزل العداءة ديما الأكتع للقصف في عام 2012، مما تسبب في بتر ساقها وحرمانها من ممارسة أحب الرياضات لديها ألا وهي رياضة العدو، يذكر أن نحو 28% من السوريين يعانون من الإعاقة، أي ضعف المعدل العالمي، حسب بيانات الأمم المتحدة، والآن، وبعد مضي عشر سنوات، تقيم الأكتع في بريطانيا وتمارس التدريب استعدادا للمشاركة في دورة أولمبياد المعاقين 2024.

           تم الاعتراف بديما كعضو في فريق كرة القدم البديل في إنجلترا، وظهرت قصتها مؤخرًا في الفيديو الموسيقي لنجمة البوب آن ماري، وهي تواصل رفع مستوى الوعي بقوة الأشخاص ذوي الإعاقة.

السعودية ريما الجفالي

ريما الجفالي

         في عام 2018، دخلت ريما الجفالي التاريخ كأول سائقة سباقات محترفة في المملكة العربية السعودية، وأسست في 2022 فريقها الخاص “ذيبة موتورسبورت” للمنافسة في سباقات جي تي العالمية المفتوحة، وتعزيز مشاركة السعودية في سباقات السيارات، ومن خلال الفريق، توفر السائقة المحترفة مجموعة متنوعة من الفرص التعليمية والبرامج لتعزيز التنوع في المشاركات الرياضية.

          وتعتبر الجفالي نموذجا يحتذى به بالنسبة لسائقات السباقات الأخريات في أنحاء العالم، وهي تأمل في تحقيق سابقة جديدة أيضا، وهي التنافس في سباق “لومان 24” المرموق من خلال فريقها “ذيبة موتور سبورت”.

اليمنية معين العبيدي

معين العبيدي

         مع تصاعد حدة الحرب الأهلية في اليمن هذا العام، تواصل المحامية معين العبيدي التركيز على محاولات بناء السلام في مدينة تعز المحاصرة، وقد تولت دور الوسيط في تسهيل عمليات تبادل الأسرى بين الجماعات المتصارعة، وإذا كانت لا تنجح دائما في إعادة المقاتلين أحياء إلى عائلاتهم، فهي تحاول العمل على إعادة جثث القتلى لذويهم.

  تطوعت معين العبيدي في اتحاد نساء اليمن ودافعت من خلاله عن النساء السجينات، كما كانت أول امرأة تصل إلى مجلس نقابة المحامين كمشرفة على لجنة حقوق الإنسان والحريات.

المصرية جهاد حمدي

جهاد حمدي

          طبيبة الأسنان جهاد حمدي هي أيضا مؤسسة ومديرة Speak Up، وهي مبادرة نسوية مصرية تستخدم منصتها على وسائل التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على مرتكبي العنف القائم على أساس الجنس والتحرش الجنسي، كانت هناك سلسلة من الجرائم العنيفة ضد المرأة في جميع أنحاء مصر في عام 2022، مما سلط الضوء على القضية.

          تشجع المنظمة النساء على التحدث علنا عن الانتهاكات التي يتعرضن لها، مع توفير الدعم القانوني والعاطفي والضغط على السلطات من أجل التحرك وإيجاد الحلول، وتم تكريم حملة حمدي في مناسبات عديدة، بما في ذلك الفوز بجائزة المساواة في الحقوق وعدم التمييز خلال منتدى العدالة العالمي 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى