أخبار

كلهم وليداتنا..العنف في التربية الاعتيادية (3).

يمكنك اتِّباع بعض الإجراءات الفعالة في حماية طفلك من التنمر والاستغلال

  ذ محمد الطيب بوشيبة

“نحن نربي الإنسان ولا نروضه… العصا مثل الشيطان، طردت من رحمة الله ومن جنانه”…

يُعد أي ضرر أو سوء معاملة متعمد لطفل دون سن 18 عامًا في البيت او في المدرسة أو من طرف الأقارب أو الغير “إساءة معاملة للطفل” تتخذ إساءة معاملة الأطفال أشكالًا كثيرة.

الوقاية

يمكنك اتِّباع بعض الإجراءات الفعالة في حماية طفلك من التنمر والاستغلال، ومنع سوء معاملة الأطفال بشكل عام في الحي الذي تقطنه أو مجتمعك. والهدف من ذلك هو توفير بيئة آمنة، ومستقرة، وصالحة لتربية لأطفال. على سبيل المثال:

  • إغداق الحب والاهتمام على طفلك. واجعل جزءًا من تربيتك لطفلك الاستماع إليه والتواجُد معه بشكل فعال في حياته لمَدِّ أواصِر المحبة والوُدِّ بينكما. شجِّع طفلك على التحدث معك في أية مشكلة يواجهها. يساعد الجو العائلي والمجتمعي المتعاون على تعزيز ثقة طفلك بنفسه وتقديرها.
  • لا تغضَب على طفلك. إذا شعرت بصعوبة في السيطرة على نفسك، فخُذْ فترة راحة. لا تَصُبَّ غضبك على طفلك. اسأل طبيبك عن الطرق الفعالة للسيطرة على الغضب وكيفية التعامل مع طفلك بشكل أفضل.
  • كن رقيبًا. لا تترك طفلك وحده في البيت. وفي الأماكن العامة، لا تجعله يختفي عن ناظريك. تطوع في الأنشطة المدرسية للتعرف على البالغين الآخرين الذين يتعاملون مع طفلك. عندما يصبح طفلك كبيرًا بما يكفي للخروج وحده، فانصحه بتجنب الغرباء وقضاء الوقت مع أصدقائه بدلًا من البقاء وحده — وحثه على إخبارك بكل الأماكن التي يذهب إليها. كن على علم بمن يهتم بطفلك — في حالة النوم عند الأصدقاء على سبيل المثال.
  • تعرَّف على جميع القائمين على رعاية طفلك. اسأل عن التاريخ السابق لجليسات طفلك ورُعاتِه. اتبع أسلوب الزيارات المفاجِئة، غير المتوقَّعة لمعرفة ما يحدث في غيابك. لا تسمح بقضاء طفلك الوقتَ مع راعٍ بديل إذا لم تكن تعرفه جيدًا.
  • تدبر بعنايةٍ الأوقات التي تقول فيها لا. احرص على استيعاب طفلك لحقيقة أنه ليس مُضطرًّا للقيام بأي شيءٍ يخيفه أو يجعله غير مرتاح. انصح طفلك دومًا بتجنب أي موقف يُشعِرُه بالتهديد أو الخوف وطلب المساعدة فورًا من أي شخص بالغ يثق به. إذا حدث شيء لطفلك، فشجعه على التحدث عن الحادثة معك أو مع أي بالغ آخر يثِق فيه. طَمئِن طفلك بأنه في أمان ويمكنه التحدث دون مشاكل.
  • علِّم طفلك كيف يبقى آمنًا على شبكة الانترنت “الوصايا العشر للحماية من مخاطر الانترنيت”. ضع جهاز الحاسوب في مكان مفتوح في البيت، ولا تضعه في غرفة نوم طفلك. استخدم إحداثيات الآباء المستخدَمة للرقابة على المواقع التي يزورها الطفل، وتأكد من خصوصية حسابات طفلك على مواقع التواصل الاجتماعي. انتبه جيدًا لحالة كان طفلك يخفي ما يفعله على الإنترنت. اجعل قواعدك واضحة، ليس من المسموح مشاركة أي معلومات شخصية على الإنترنت، يجب عدم الرد على أية رسائل غير لائقة، أو كارهة، أو مخيفة، وليس من المسموح لقاء شخص من الإنترنت دون إذنك. حُثَّ طفلك على إخبارك إن حاول أحد الغرباء التواصل معه على مواقع التواصل الاجتماعي. وإذا كنت مُضطرًّا، فأبلغ السلطات الأمنية المختصة ومزودي الخدمة عن المستخدِمين غير اللائقين أو المزعجين.
  •  تواصل مع العائلات الموجودة في الحي الذي تسكن فيه، آباء وأطفالًا. حاول الاشتراك في مجموعة دعم الآباء لتجد متنفَّسًا مناسبًا لضيقك. كوِّن شبكة علاقات صحية من الأسرة والأصدقاء. إذا وجدت أحد أصدقائك أو جيرانك في حالة سيئة، فاعرض عليه مُجالَسَة طفله أو مساعدته بأي طريقة أخرى مناسبة.

إذا كنتَ تخشى أنك قد أسأت إلى طفلك

وإذا كنت تخشى أنك قد أسأت إلى طفلك، فاطلب المساعدة من مختص او جمعيات مختصة على الفور. لتقدم لك المعلومات والإحالات:

أو يمكنك البدء بالتحدث مع طبيب الحي او الأسرة، أو خلية  الرعاية الصحية. قد يحيلك إلى صف تثقيف الوالدين، أو إلى مجموعة مشورة أو مجموعة دعم للآباء والأمهات؛ لمساعدتك على تعلُّم الطرق المناسبة لكبح غضبك. إذا كنتَ مدمنًا للكحول أو المخدرات، فاسأل طبيبك عن خيارات العلاج.

وإذا كنتَ قد تعرضتَ لسوء المعاملة في طفولتك، فاطلب المشورة للتأكد من عدم استمرارية تلك المعانات حتى في كبركم، أو التثقيف عن هذه السلوكيات المدمرة لطفلك.

تذكَّر أنه يمكن منع إساءة معاملة الأطفال – وغالبًا ما تكون المشكلة قابلة للعلاج.

                                                                                

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى