أخبار

هل يتوقع الذكاء الاصطناعي يوم وسبب الوفاة؟

فرح – وكالات

طوَّر عدد من الباحثين من الجامعة التقنية بالدنمارك  نظام ذكاء اصطناعي جديد، أكدوا أنه قادر على التنبؤ بشكل دقيق جداً بخطر وفاة الشخص وفقاً لحالته الصحية ومهنته ودخله.

وحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، فقد جرى تطوير هذا النظام عن طريق تحليل بيانات خاصة بستة ملايين دنماركي، جرى جمعها في الفترة من 2008 إلى 2020، بما في ذلك المعلومات الخاصة بتعليمهم، والمشكلات الصحية التي يعانون منها، وعدد مرات زياراتهم للأطباء والمستشفيات، ودخلهم، ومهنتهم.

وقام الباحثون بتحويل مجموعة البيانات إلى كلمات لتدريب نظام الذكاء الاصطناعي، الذي يطلَق عليه اسم “life2vec” على التنبؤ بفرص وفاة الأشخاص.

واختبر الفريق النظام الجديد، بعد تدريبه على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عاماً، والذين مات نصفهم بين عامي 2016 و2020، حيث طلبوا منه توقع مَن عاش ومَن مات في هذه الفترة.

ووجدوا أن تنبؤاته كانت أكثر دقة بنسبة 11 في المائة من توقعات أي نموذج ذكاء اصطناعي آخر موجود.

كما اكتشفوا أن الأفراد الذين يشغلون مناصب قيادية أو ذوي الدخل المرتفع هم أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة لفترة أطول، في حين ترتفع احتمالية الوفاة المبكرة بين الأشخاص الذين يعانون مشكلة تتعلق بالصحة العقلية، وبين الذكور بشكل عام، مقارنة بالإناث.

وأكد الباحثون أن نموذجهم تمكّن أيضاً من تحديد سمات شخصيات المشاركين بدقة كبيرة.

اختبارات أخرى في الولايات الأمريكية

وفي ذات السياق، شاركت شركة غوغل في اختبار نظام حاسوبي قائم على الذكاء الاصطناعي، يمكنه التنبؤ باحتمال وفاة المرضى خلال 24 ساعة من دخولهم المستشفى.

وحققت التجارب نتائج مثيرة مع وصول دقة توقعات الذكاء الاصطناعي إلى 95%، حيث يعمل عن طريق تحليل بيانات المرضى، مثل العمر والعرق والجنس. ثم يتم دمج هذه المعلومات مع بيانات المستشفى، مثل التشخيصات المسبقة والعلامات الحيوية الحالية، وأي نتائج مخبرية.

وطور باحثون أكاديميين من ستانفورد وشيكاغو وكاليفورنيا نظام الذكاء الاصطناعي القائم على التعلم الآلي، ودعمته غوغل باستخدام بيانات غير محددة تعود لـ 216 ألف و221 بالغا من مركزين طبيين في الولايات المتحدة.

وهذا يعني أن نظام الذكاء الاصطناعي يمتلك أكثر من 46 مليار نقطة بيانات لتحليلها ودراستها.

ومع مرور الوقت، تمكن الذكاء الاصطناعي من ربط كلمات معينة بالنتائج (أي الحياة أو الموت)، وفهم مدى احتمال (أو عدم احتمال) موت شخص ما.

وفي حديثه لوكالة بلومبرغ الأمريكية، قال نيجام شاه، الأستاذ في جامعة ستانفورد، إن حوالي نسبة 80% من وقت التطوير اللازم لنماذج التنبؤ تساهم في جعل البيانات جيدة للذكاء الاصطناعي. ولكن نظام غوغل يمكنه “مضغ” أي شيء وإجراء توقعات مبنية عليه، وذلك بفضل قدراته القوية في التعلم الآلي.

والمثير للاستغراب، أن نظام غوغل لا يتنبأ باحتمال العيش أو الموت فقط، بل أيضا يمكن أن يخمن طول فترة إقامة المريض في المستشفى، وفرص عودته إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى