أخباريوليو 2022

واقع السياحة ومؤهلات جهة طنجة-تطوان-الحسيمة


ملف من إعداد: ملاك عمران

يتوقع الجميع بأن يعرف القطاع السياحي الوطني عودة تدريجية الى سابق عهده، وذلك بفضل تضافر مجموعة من العوامل أهمها رفع القيود الصحية والغاء شرط التوفر على اختبارات PCR من اجل الولوج الى التراب الوطني، زيادة على الدعم الكبير الذي تحرص الدولة على تقديمه لهذا القطاع الحيوي.

وفي هذا السياق، توقع الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بيتاس، أن يحقق النشاط السياحي لهذه السنة حصيلة ايجابية تكرس النمو الحاصل في هذا القطاع منذ بضعة اشهر.

وأكد بايتاس “أن العديد من العوامل تضافرت لتظهر بوادر حصيلة إيجابية لاسيما بخصوص نسبة الملء”. حصيلة تتجلى بوادرها في توقع السيد الوزير لنسبة الملء للوجهات الشاطئية التي ستصل الى 80 في المئة اضافة الى تعبئة اثنين مليون ليلة مبيت من خلال حجوزات على الانترنت و 360 الف سائح عبر الحجوزات التقليدية و4.25 مليون مقعد على متن الرحلات الجوية القادمة الى ارض الوطن.

إضافة الى ذلك، تعتبر عودة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج بمثابة الداعم القوي للقطاع السياحي الوطني خاصة مع عودة عملية “مرحبا”.

ونتوقف اليوم عند السياحة في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة و أهم المؤهلات التي تميزها.

يعتبر الموقع الاستثنائي والإستراتيجي لجهة-طنجة-تطوان-الحسيمة في شمال المملكة و توفرها على واجهتين بحريتين تطلان على المحيط الاطلسي والبحر الأبيض المتوسط، و جدورها في التاريخ وتنوعها الثقافي من المميزات التي تقدم لهذه الجهة تراثا ثقافيا و طبيعيا متنوعا، الشيء الذي يجعلها قادرة على تطوير المزيد من الأنشطة السياحية.

في هذا السياق، إن زيارة هذه الجهة التي تضم 6 محافظات، منها مدينة طنجة و شفشاون وتطوان وغيرها من المدن الجميلة التي تعتبر وجهة معروفة للسياح في البلاد، تضع أمام السائح الاختيار بين مجموعة متنوعة من الأماكن الطبيعية والمواقع التاريخية نذكر منها:

قصبة طنجة

تعتبر قصبة طنجة من أهم ما يمثل جاذبية المدينة باعتبارها موقعا تاريخيا وسياحيا، يتميز بخصوصية الحفاظ على هندسته المعمارية الأصلية والفريدة من نوعها، مما يمثل فترة غنية من التاريخ المغربي. علما  أن مدينة طنجة تأسست لأول مرة من القصبة ، قبل أن تمتد تدريجياً إلى الغرب وعلى طول البحر.

قصبة طنجة
قصبة طنجة

متحف القصبة

يعيد متحف القصبة تركيب الجوانب الرئيسية للثقافة المادية لمدينة طنجة. وينقسم المتحف إلى ثلاثة أقسام مرتبة وفق مسار يحترم هندسة القصر. وهو يوضح السمات المهيمنة لهذه الجهة التي لعبت دورًا مميزًا في العلاقات بين إفريقيا وأوروبا، حيث كانت ستعمل كمكان للعبور بين القارتين عبر مضيق جبل طارق.

مقهى الحافة

هو مقهى طنجة بامتياز، يقع على طول الجرف المطل على خليج طنجة. تم افتتاحه في عام 1921، وقد احتفظ بأسلوب الديكور الذي يعود إلى عشرينيات القرن الماضي، وزاره على مر السنين العديد من الكتاب والمغنين. واشتهر المقهى بتقديم أطباق البيصارة والشاي بالنعناع.

مقهى الحافة
مقهى الحافة

مغارة هرقل

 هي المغارة التي يتلاحم قربها البحر الأبيض المتوسط مع المحيط الأطلسي و يرجع اسمها نسبة إلى هرقل، البطل اليوناني الاسطوري الذي مكث فيها حسب الأسطورة المتداولة.

مغارة هرقل
مغارة هرقل

مدينة شفشاون

سحر هذه المدينة تجاوز أرض الوطن، لتذيع شهرتها على الصعيد العالمي حيث نجد فيها السياح من جميع الجنسيات استهوتهم زرقتها وهدوؤها ومناظرها الأخاذة.

مدينة شفشاون
مدينة شفشاون

شلالات أقشور

تقع أقشورعلى بعد 29 كم من وسط مدينة شفشاون، وتتميز بطبيعتها الخلابة وصفاء مياهها مما يجعلها المكان الأمثل لكل هواة الاسترخاء ومحبي المشي والمغامرة، إضافة إلى تسلق الجبال والرياضات المائية.

شلالات أقشور
شلالات أقشور

 

المدينة القديمة لتطوان 

صنفتها منظمة اليونيسكو ضمن قائمة التراث العالمي منذ سنة 1997، وهي من أحد أجمل وأعرق المدن القديمة لا على المستوى الجهوي ولا الوطني.

تتميز المدينة بتمازج الفن المعماري المغربي الأصيل بالطابع الأندلسي..

المدينة القديمة لتطوان
المدينة القديمة لتطوان

إن المؤهلات المتنوعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة لا تعد ولا تحصى، إلا أنها غير مؤهلة بشكل جيد، كما أنها تستلزم المزيد من الجهد والابتكار من أجل التسويق والإشهار لاستقطاب أكبر عدد ممكن من محبي السياحة على الصعيد العالمي.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى