سينمافن

الدورة الـ13 من مهرجان الأقصر… احتفاء بالسينما المغربية

تحت شعار “إفريقيا كل الألوان”، تتواصل فعاليات الدورة الـ13 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، خلال الفترة ما بين 9 و15فبراير الجاري، بمشاركة أكثر من 50 فيلما من نحو 20 دولة من ضمنها المغرب.

وتعد هذه النسخة من المهرجان نسخة استثنائية، سيما أنها تحتفي بالسينما المغربية، من خلال عرض أربعة أفلام ضمن بانوراما السينما المغربية، وتوقيع اتفاقية توأمة وتكريمات.

وفي هذا السياق، أكدت مديرة المهرجان، عزة الحسيني، خلال حفل تقديم تفاصيل المهرجان،أن دورة هذه السنة أفردت فقرة خاصة لبانورما السينما المغربية سيتم خلالها عرض أربعة أفلام روائية هي “هلا مدريد” للمخرج عبدالإله الجوهري، “جلال الدين” لحسن بنجلون، “اوليفير بلاك” لتوفيق بابا، و”الصوت الخفي” لكمال كمال.

كما سيتمالتوقيع على اتفاقية توأمة بين مهرجان الأقصر ومهرجان خريبكة الدولي للسينما الأفريقية، مع تخصيص قسم خاص لعرض أفلام حصدت جوائز هامة في مهرجان خريبكة.

وستشهد هذه الدورة أيضا تكريم الراحل نور الدين الصايل باعتباره واحدا من المؤثرين في صناعة السينما في أفريقيا، ومؤسس مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية، أحد أهم المهرجانات الداعمة للسينما في أفريقيا على مدار ما يقرب من نصف قرن.

ويكرّم المهرجان في هذه الدورة كذلك المخرج المغربي حسن بنجلون والمخرج المصري خيري بشارة والممثل المصري حسن الرداد والممثلة المصرية إيمي سمير غانم والمنتج المصري جابي خوري والممثلة آي كيتا يارا من بوركينا فاسو.

وتحمل دورة هذا العام اسم اثنين من السينمائيين في القارة الأفريقية رحلا العام الماضي هما الكاتب والسيناريست رؤوف توفيق من مصر، والمخرجة السنغالية صافي فاي.

هذا، واختير 44 فيلما للمشاركة في المسابقات الرسمية الأربع للمهرجان، بواقع 12 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة روائي، تسجيلي، و14 فيلما في مسابقة الفيلم القصير روائي، تسجيلي، تحريك، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

وتتضمن مسابقة الأفلام الطويلة 12 فيلما بين روائي ووثائقي من بينها الفيلم المصري “رحلة 404” بطولة منى زكي وإخراج هاني خليفة، وسيكون المغرب ممثلا في المسابقة الرسمية للمهرجان من خلال فيلم “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، فيما تشمل مسابقة الأفلام القصيرة 14 فيلما من مصر وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا والسنغال والسودان وزامبيا وأوغندا وكينيا والكونغو ورواندا.

وتترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل المخرجة المصرية هالة خليل وتضم الفنانين محمد ياسين من مصر، وميمونة نداي من السينغال، ومختار العجيمي من تونس، وآي كيتا يارا من بوركينا فاسو.

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، فتضم كلا من المخرج المغربي عبدالإله الجوهري، جون روك باتوديم من الكاميرون،السينما محمد العدل من مصر، ناكي سي سافانيه من كوت ديفوار، ومجدي أحمد علي من مصر.

وفي قسم أفلام “دياسبورا” المخصص للمخرجين الأفارقة أو ذوي الأصول الأفريقية ممن يعيشون خارج القارة يعرض المهرجان خمسة أفلام ومثلها في قسم الأفلام خارج المسابقة، بينما يضم قسم أفلام الطلبة 12 فيلما.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، بدعم ورعاية وزارة الثقافة، وشراكة مع وزارات السياحة والآثار والخارجية، والشباب والرياضة، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى