سينما

فيلم “مطلقات الدار البيضاء” لمحمد بنسودة على شاشات السينما

تعرض مختلف القاعات السينمائية ابتداء من أمس الأربعاء 29 نونبر 2023، الفيلم المغربي “مطلقات الدار البيضاء”، للمخرج محمد عهد بنسودة، بعد أن حصدعدة جوائز في مهرجانات وطنية ودولية.

ويعد فيلم “مطلقات الدار البيضاء” عملا سينمائيا يتناول قصص وتجارب نساء مطلقات، ويقدم نظرة عميقة على واقع هؤلاء النساء، وكذا التحديات التي يواجهنها بعد الانفصال.

وشاركت في بطولة هذا الفيلم السينمائي ثلة من الفنانين المغاربة المرموقين مثل مونية لمكيمل، زينب عبيد، نادية العلمي، بشرى أهريش، وكذلك محمد الشوبي، ونبيل عاطف، وعبد اللطيف شوقي، ويونس بنزاكور، وأمين بنجلون، وغيرهم من الفنانين.

وفي هذا السياق، أشار المخرج محمد عهد بنسودة، إلى أن فيلمه السينمائي “مطلقات الدار البيضاء” يفتح نقاشا مجتمعيا لقضية كبيرة وهي الطلاق، ويأتي بالتزامن مع النقاش حول مدونة الأسرة، ووضعية المرأة المغربية والحضانة وكذا حرية المرأة، مضيفا أن هذا الفيلم يسعى إلى فتح نقاش أوسع حول ظاهرة الطلاق وما يترتب عنها من مشاكل مجتمعية سوسيولوجية.

وأوضح بنسودة أن المعاناة بعد الطلاق مشتركة بين المرأة والرجل على حد سواء، لكن هذا الفيلم يبحر في مواضيع متعددة ومتشابكة، ففي الوقت الذي يعاني فيه الرجل من تبعات الطلاق، تحتاج المرأة إلى قوانين مهمة تحميها، خاصة أن مجتمعنا يشهد تطورا مستمرا، وتعرف فيه وضعية المرأة تغييرات على مستوى مجموعة من المناصب، مما يستلزم إعادة النظر في القوانين.

وجدير بالإشارة أن فيلم “مطلقات الدارالبيضاء”، فاز بالعديد من الجوائز الدولية من بينها جائزة أفضل سيناريو للكاتب عبد الإله الحمدوشي من مهرجان “أوكلاند للفيلم” بكاليفورنيا، وجائزة أفضل فيلم نسائي من مهرجان “نيويورك الدولي لسينما المرأة”.

كما حصد الفيلم مطلع شهر شتنبر 2023 جائزة أفضل فيلم أجنبي من مهرجان “الأناضول السينمائي” بتركيا، وجائزة أفضل ممثلة طفلة، وتأتي هذه التتويجات لتعزز الجوائز التي حصل عليها هذا الفيلم في غشت 2023، إذ تمكن من الفوز بـ3 جوائز و4 تنويهات من مهرجان القارات الخمس، بدولة فنزويلا، حيث حصد جائزة أفضل فيلم، وجائزة الإخراج، وجائزة التصوير لـ حمزة عاطيفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى