المغرب

كورال الصويرة موكادور ينظم حفلا تكريما لرواد الأغنية المغربية

إيدانا بافتتاح موسمه الفني للسنة الجارية، ينظم كورال الصويرة موكادور، في 4 من فبراير المقبل، بدار الصويري، انطلاقا من السابعة مساء، حفلا موسيقيا، تكريما لرواد الأغنية المغربية. 

ووفق بلاغ لجمعية الصويرة موكادور، فإن الكورال يهدف إلى تكريم عدد من رواد الموسيقى المغربية، الذين زرعوا الفرح والأمل، وأشاعوا القيم الإنسانية، وأظهروا الوجه الجميل والمتألق للأغنية المغربية، ويتعلق الأمر بكل من عبد لوهاب الدكالي، وعبد الهادي بلخياط، ومحمد الحياني، وإسماعيل احمد، وإبراهيم العلمي، والمعطي بلقاسم، ولطيفة رأفت، وآخرون ممن يعدون أيقونات العصر الذهبي للأغنية المغربية الجميلة.

ويعد الحفل موعدا لعشاق طرب الرواد لإشفاء غليل الشوق والحنين إلى كل ما هو أصيل، واسترجاع ذكريات الماضي الغنائي الجميل، عبر ريبرتوار الزمن الموسيقي المغربي الراقي، من خلال 12 أغنية من الخالدات، سيؤديها كورال الصويرة موكادور، بقيادة الفنان والموسيقي الأستاذ صفوان مقدم.

و تستهل هذه الباقة الأخاذة والمبهرة برائعة بأغنية المثل العالي، المعروفة في أوساط العموم “محمد صاحب الشفاعة” التي أبدع في تلحينها الراحل عبد القادر الراشدي، وأدها بكل إتقان المطرب الراحل إسماعيل احمد ، تليها تباعا “يا ليل طول” لمحمود الادريسي، و “بنت الناس” لعبد الهادي بلخياط، التي كتب كلماتها الزجال الراحل علي الحداني ولحنها عبد القادر وهبي و “يا بنت المدينة” للمعطي بلقاسم، و “عيني ميزاني” لعبد لوهاب الدكالي، و “خيي خيي” للطيفة رأفت، و “بارد اسخون” لمحمد الحياني، وغيرها من أغاني العصر الذهبي للأغنية المغربية.

ووفاء من جمعية الصويرة موكادور، لدورها الجمعوي المتميز، في المحافظة على التراث الموسيقي المغربي المتعدد الروافد، وتقريبه وتحبيبه للجيل الحالي، بادرت سنة 2022 إلى تأسيس كورال الصويرة موكادور، وهو مجموعة غنائية، تضم 50 هاويا محليا من الجنسين، من مختلف الأعمار والمهن كالتعليم والطب والتمريض والإعلام والأعمال الحرة، وهم مدعاة الفخر والاعتزاز، جمعهم حبهم للإنشاد الموسيقي الجاد الذي يزاوج بين التراث والحداثة ».

وجدير بالذكر أن الكورال تم تأسيسه بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وهو مفتوح بشكل مجاني في وجه عموم المهتمين بالإنشاد الموسيقي الجماعي.

كما تجدر الإشارة إلى أن كورال الصويرة موكادور، شارك خلال أمسيات موسيقية ونظم عددا منها، وأهدى من خلالها أطباقا فنية شهية ومتنوعة تلبي مختلف الاذواق، زهز ما جعله ينال التنويه والإشادة من قبل المهتمين وعشاق الطرب مغاربة وأجانب، ومن مختلف وسائل إعلام وطنيا ودوليا، وبشكل خاص خلال مشاركته المتميزة في مهرجان الأندلسيات الأطلسية لسنة 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى