نصائح

6 وسائل سحرية تساعدك على التوفير كل شهر

كثير من الناس يصل إلى اليوم الخامس والعشرين من كل شهر، وربما قبل ذلك، خالي الوفاض تماماً من أي مبالغ في حسابه الجاري إذا كنت منهم ولا تعرف ما يمكنك فعله لتغيير الوضع. فعليك بهذه المفاتيح لتوفير المزيد كل شهر..

ضع ميزانية شهرية
ميزانية الأسرة هي أداة مفيدة للغاية لمعرفة ما تواجهه كل شهر. الأمر بسيط مثل تصنيف نفقاتك (المنزل، والديون، والطعام، والسيارات، والترفيه، وما إلى ذلك) وعمل تقديرات لكل فئة من الفئات. على سبيل المثال: 400 دولار للنفقات المنزلية، و 300 للديون، و 150 للسيارة، يمكنك استخدام برنامج إكسل.

تحكم في نفقاتك اليومية.
إذا كنت تريد معرفة أين تنفق الأموال بحيث يمكنك مقارنة الإنفاق الفعلي مقابل الإنفاق المدرج في الميزانية، فأنت بحاجة إلى التحكم في نفقاتك اليومية. إنه مفتاح التمكن من ادخار المزيد كل شهر. الخيار الأفضل هو كتابة كل مبلغ تنفقه ولهذا فإن أسهل شيء هو استخدام تطبيقات مخصصة لذلك في الهاتف المحمول. 

تخلص من المصاريف الصغيرة
قهوة منتصف الصباح في المقهى، وزجاجة المياه من آلة البيع في المكتب أو التبغ. تلك المصاريف الصغيرة التي تدفعها كل يوم والتي تبدو ضئيلة، تضيف الكثير في نهاية الشهر. إذا كنت صارماً وقمت بإقصائها جميعاً، بأمان كبير، ستوفر في الشهر مبالغ إضافية.

حاول كسب المزيد من المال
سيساعدك أي دخل صغير غير عادي تكسبه على تحسين معدل مدخراتك. يمكنك منح بضع ساعات إضافية أسبوعياً في العمل (على الرغم من أنه الخيار الأقل تفضيلاً)، ابحث عن مصدر دخل ثانٍ بنفسك (دروس خاصة، ترجمة نصوص، تصميم مواقع …)، بيع الأشياء التي لا تحتاج إليها، إلخ. يمكنك أيضاً التحدث إلى رئيسك في العمل وطلب زيادة.

ديون أقل
يمكنك تخصيص جزء من المدخرات التي توفرها لسداد بعض ديونك. كلما كانت ديونك أقل، زادت قدرتك على الادخار كل شهر.. لا تنسَ أن الديون هي مسؤولية تخسر بها المال كل شهر. تجنبها واشترِ فقط ما يمكنك تحمله من مدخراتك..

تحقق من وضعك المالي باستمرار
مع مرور الوقت، سوف يتغير وضعك المالي. يجب أن تكون لديك نفقات أقل، ودخل أكبر، وديون أقل، ومدخرات أكثر. يجب عليك مراجعة وضعك بشكل متكرر وإجراء تعديلات على ميزانيتك حتى تتمكن من توفير المزيد كل شهر. لا تسترخِ وحسّن أرقامك شهراً بعد شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى