ستايل

7 وصفات طبيعيّة لتلوين الشعر بسهولة

تغيير لون الشعر لا يتم فقط باستعمال مستحضرات التلوين الكيميائيّة، إذ يمكن الاستعانة ببعض المكوّنات الطبيعيّة القادرة على تفتيح لون الشعر، جعله داكناً، أو إكسابه تدرجات متنوّعة. تعرّفوا على 7منها فيما يلي.

المعروف عن مستحضرات التلوين الكيميائية أنها قاسية على الشعر، وتشكّل الوصفات الطبيعيّة الملوّنة بديلاً فعّالاً لها يسهل تطبيقه في المنزل.

1- عصير الجزر:

للحصول على تدرجات نحاسيّة على الشعر يمكن الاستعانة بعصير الجزر، الذي تدوم نتيجة استعماله بين بضعة أسابيع وعدة أشهر حسب اللون الأساسي للشعر. لتحضير هذه الخلطة ، يُنصح بإضافة القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى عصير الجزر. تُطبّق هذه الخلطة بوفرة على الشعر قبل تغليفه بقبعة حمام بلاستيكيّة وتركه لمدة ساعة قبل شطفه جيداً بالماء المخلوط بخل التفاح. وإذا وجدتم أن قوة اللون الذي حصلتم عليه ليست كافية يمكن معاودة استعمال هذه الخلطة في الأيام التالية حتى الحصول على اللون المناسب.

2- عصير الشمندر:

للحصول على تدرجات حمراء داكنة، يمكن استبدال عصير الجزر بعصير الشمندر الذي يُخلط بالقليل من زيت الزيتون أو زيت دوار الشمس. يُطبق هذا الخليط على الشعر ويُترك لحوالي الساعة بعد تغليفه بقبعة حمام بلاستيكيّة، على أن يتمّ شطف الشعر بعد ذلك بالماء.

3- الحنة:

تُعتبر الحنّة ملوناً طبيعياً تقليدياً للشعر، وهي تُستعمل كذلك لتطبيق الوشم أو لتلوين الأنسجة. تضفي الحنّة بريقاً على الشعر وتُكسبه تدرجات داكنة أو حمراء، أما نتائجها فتدوم حتى 6 أسابيع. لتحضير الحنة، يكفي خلط كمية مماثلة من بودرة الحنة بالماء وترك الخليط يرتاح لمدة 12 ساعة قبل استعماله. وتتم إضافة مزيد من الماء قبل استعماله إذا كان المزيج سميك جداً.

تُطبّق الحنة على شعر مغسول ورطب، بعد وضع القليل من زيت جوز الهند على أطراف الجذور لتجنب تلطيخ البشرة. توضع الحنّة على خصلات الشعر التي تُسرّح بعد ذلك لتوزيع المكوّن جيداً على كامل الشعر. يُغلّف الشعر بقبعة حمّام بلاستيكيّة ويُترك لمدة تتراوح بين ساعتين و6 ساعات قبل غسله كالعادة. تتوفر في الأسواق عادةً خلطات جاهزة من الحنة بتدرجات لونيّة مختلفة يسهل تطبيقها على الشعر.

4- عصير الليمون:

يساهم عصير الليمون في تفتيح لون الشعر عبر تجريده من خضابه، وهو يعطي نتائج مثاليّة على الشعر البني المتوسط والبني الفاتح، أما نتائجه فنهائيّة. يُنصح بوضع عصير الليمون في عبوة رذاذة تُستعمل للرشّ على كامل الشعر أو على الأطراف فقط حسب الرغبة. يتمّ بعد ذلك تسريح الشعر لتوزيع المكوّن بشكل جيّد عليه والتعرّض للشمس لحوالى الساعة. يُشطف الشعر جيداً بعد تطبيق عصير الليمون، ويمكن تكرار استعماله حتى الحصول على النتيجة المرجوّة.

5- القهوة:

يعمل مشروب القهوة على جعل لون الشعر أغمق بدرجة أو درجتين، كما أنه يساهم في تغطية الشعر الأبيض. لتحضير خلطة القهوة، يُنصح بإضافة نصف كوب من هذا المشروب وملعقتين كبيرتين من تفل القهوة إلى ثلاثة أرباع الكوب من البلسم الذي لا يحتاج إلى شطف. يُطبّق هذا الخليط على شعر رطب ويترك على الأقل لمدة ساعة قبل شطفه جيداً بالماء. يمكن تكرار هذه الخطوة حتى الحصول على درجة اللون المطلوبة. والجدير ذكره أن القهوة لاتغيّر لون الشعر بشكل جذري ونتائج استعمالها لاتدوم أكثر من أسبوعين ولكنها مناسبة لإحياء لون الشعر قبل مناسبة مهمة.

6- المريميّة:

تُحيي عشبة المريميّة لون البشرة الداكن وتحديداً البني الداكن والأسود. وهي تعطيه عمقاً مميزاً كما أنها تساهم في تغطية الشعر الأبيض. لتحضير نقيع المريميّة، يوضع 200 غراماً من هذه العشبة في ليتر من الماء ويُغلى المزيج على النار لمدة نصف ساعة على الأقل أو لمدة أكبر في حال الرغبة بالحصول على لون داكن أكثر. يُترك هذا الخليط ليبرد ثم يّصفّى ويُطبّق على شعر نظيف وجاف لمدة ربع ساعة قبل غسل الشعر مجدداً.

7- البابونج:

يساهم نقيع البابونج في تغيير لون الشعر خاصةً إذا كانت تدرجاته تميل أصلاً إلى اللون الفاتح. لتحضير هذا النقيع يُنصح بإضافة حفنة من عشبة البابونج إلى نصف ليتر من الماء الغالي وتركه لمدة 30 دقيقة حتى يبرد قبل تصفيته. يُطبّق هذا النقيع على شعر نظيف ورطب، على أن يُترك لمدة ربع ساعة قبل شطفه. ينصح الخبراء بتكرار هذه الخطوة حوالى 10 مرات بهدف الحصول على النتيجة المرجوّة، كما يُنصح بتكرارها بشكل أسبوعي للحفاظ على النتيجة التي تمّ التوصّل إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى