أخبارصحة

الجامعة الأمريكية في الشارقة

طرق جديدة لاستهداف الخلايا السرطانية

ألقى الأستاذ الجامعي المرموق الدكتور غالب الحسيني مؤخرًا محاضرة ملهمة حول طرق استهداف الخلايا السرطانية لمعالجة مرض السرطان ضمن سلسلة محاضرات كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة، مسلطًا الضوء على أحدث أعماله البحثية في مجال استهداف الخلايا السرطانية باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية.

ويعد الدكتور الحسيني أستاذا في قسم الهندسة الكيميائية والبيولوجية في الجامعة الأمريكية بالشارقة، وهو باحث ورائد في مجال إيصال الأدوية للخلايا المستهدفة بالموجات فوق الصوتية. يتضمن عمله تطوير تقنيات جديدة لتوصيل الأدوية إلى الخلايا السرطانية واستهدافها لتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي. فمن خلال تغليف عامل العلاج الكيميائي في ناقل بحجم النانو حتى يصل إلى موقع الورم، يمكن لخلايا الجسم السليمة تجنب التفاعل مع الأدوية المضادة للسرطان.

وأفاد بلاغ صحفي للجامعة الأمريكية بالشارقة، توصلت مجلة فرح بنسخة منه، أن جهود الجامعة الأمريكية في الشارقة تضم  مجموعة “أبحاث توصيل الأدوية”، والتي يبحث أعضاؤها عن طرق جديدة لتعزيز توصيل الأدوية إلى الخلايا السرطانية واستهدافها، فضلاً عن استخدام الموجات فوق الصوتية كآلية تحريك، حيث يستخدم فريق العمل آلية القفل والمفتاح البيولوجية (ربط المستقبلات) لتحسين تراكم الأدوية واستهدافها في موقع الورم. من خلال إضافة مفتاح إلى سطح الناقل النانوي يناسب الأقفال (المستقبلات) على سطح الخلايا السرطانية، حيث يأمل الباحثون في زيادة فعالية العلاج وتقليل آثاره الجانبية.

وتتألف مجموعة “أبحاث توصيل الأدوية”، والتي تأسست في عام 2012، من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأمريكية في الشارقة ومجموعة من طلبة البكالوريوس والماجستير وأساتذة دكتوراه مشاركين.

وتجري المجموعة حاليًا تجارب للعثور على مؤشرات الموجات فوق الصوتية الأكثر فعالية (التردد وقوة الموجات فوق الصوتية ومدة النبض)، وقد تقدمت المجموعة بطلب للحصول على براءة اختراع لاستخدام الأجسام المضادة (المفتاح هو الجسم المضاد) على سطح ناقلات النانو والموجات فوق الصوتية في علاج سرطان الثدي.

وفي حديثه عن أبحاثه، أوضح الدكتور الحسيني أنتقنية توصيل الأدوية الموجهة باستخدام الموجات فوق الصوتية هي تقنية واعدة للحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي وتحسين فعالية علاج السرطان. يهدف بحثنا إلى تطوير ناقلات نانوية آمنة وفعالة يمكنها توصيل عوامل العلاج الكيميائي بشكل انتقائي إلى موقع الورم، مع الحفاظ على الأنسجة السليمة. أشعر بالحماسة لمشاركة النتائج التي توصلنا إليها ومناقشة التأثير المحتمل لهذه التكنولوجيا على حياة مرضى السرطان.

وقدم الدكتور الحسيني  خلال محاضرته أحدث ما توصل إليه من نتائج تشير إلى أن توصيل الأدوية الموجهة باستخدام الموجات فوق الصوتية حسن توصيل الأدوية في المختبر بنسبة 200٪ مقارنة بالتكنولوجيا المستخدمة حاليًا في العيادات، كما شارك أفكاره حول توصيل الأدوية المستهدفة في علاج السرطان، وناقش فوائد توصيل الدواء المستهدف، فضلًا عن تقديمه لمعلومات قيمة حول إجراءات الحصول على براءة اختراع أمريكية في هذا المجال البحثي.

هذا، وتعد الجامعة الأمريكية في الشارقة من الجامعات الرائدة في المنطقة لكونها مركزًا للأبحاث والأنشطة العلمية والإبداعية. وتضم الجامعة أعضاء هيئة تدريسية بحثية نشطة، ممن يحققون إنجازات سباقة واكتشافات في المجالات التي تؤثر على المجتمع والمستقبل، ويساهمون في تشكيل المعرفة العلمية وتطويرها.

ولمزيد من المعلومات حول الأبحاث التي يتم إجراؤها في كلية الهندسة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.aus.edu/cen.

كما يمكنم معرفة المزيد حول قسم الهندسة الكيميائية والبيولوجية، عبر زيارة الموقع الإلكتروني: www.aus.edu/cen/department-of-chemical-and-biological-engineering.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى