المغرب

إطلاق برنامج ريادي نسائي تحت اسم “إدارة النساء”

بمبادرة من وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وبدعم من حساب تحدي الألفية – المغرب (MCA-Morocco)، أعلن، الخميس بالرباط،عن انطلاقة برنامج ريادة نسائية “إدارة النساء”.

ويروم برنامج “إدارة النساء” دعم النساء الأطر والمتصرفات للقيام بدورهن كرافعات للتنمية وتعزيز موقعهن كرائدات في مهامهن.ويستهدف حوالي 100 امرأة من الأطر والمتصرفات داخل هذه الوزارة ومنظومتها.

وتأتي هذه المبادرة الرائدة لتعكس توجهات وأهداف النموذج الجديد للتنمية، لا سيما تلك التي تتعلق بتحسين نسبة مشاركة النساء في سوق العمل من خلال رفعها من عشرين في المئة حاليا إلى ثلاثين في المئة بحلول عام 2030، و خمسة وأربعين في المئة بحلول عام 2035.

في هذا السياق، أبدى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، في تصريح صحفي، كاملَ ارتياحه لإطلاق هذا البرنامج المبتكر لدعم النساء في مسارهن المهني. مؤكدا على أن الريادة النسائية تعد عنصرا أساسيا لتحقيق المساواة بين الجنسين في المقاولة ولتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأبرز وزير الإدماج الاقتصادي أن هذا البرنامج وضع من قبل خبراء في مجالات الريادة التنظيمية وتطوير المسار المهني والتحول الفردي والجماعي، مشيرا إلى أن النهج المعتمد يعتمد على نظرية “Théorie U” وهي من أكثر الأساليب المبتكرة في مجال إدارة التغيير.

وأكد على أن الوزارة مقتنعة بأن هذا البرنامج سيمكن المشاركات من أن يصبحن رائدات أكثر فاعلية ومن أن يحققن تطلعاتهن المهنية.

إدارة النساء

من جهتها، أوضحت المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية بالمغرب مليكة العسري، أن الهدف يتمثل في دعم هذا البرنامج الذي يسعى إلى تعزيز ريادة المرأة وتطوير الشبكة النسائية التي تعتبر أساسية لتحفيز النمو الاقتصادي.

ووصفت العسري، هذه الحركة المتميزة لتمكين المرأة على مستوى الريادة، بالمبادرة التي طال انتظارها بالنظر إلى عدد حالات تخلي النساء عن عملهن.

ولم تخفِالعسيري أملها  في أن تصبح ظروف العمل أكثر مرونة لإعطاء المزيد من الفرص للنساء من أجل تنفيذ مهامهن وتحقيق أحلامهن والمساهمة في تنمية بلدهن.

ويشار إلى أن هذه الدورة الافتتاحية من البرنامج ستجرى على مرحلتين؛ وحدة أولى يومي 12 و 13 يناير، ثم وحدة ثانية يومي 21 و 22 فبراير المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى