سياسية

لاعبة كرة السلة الأمريكية غراينر مقابل تاجر السلاح الروسي بوت

أخيرا تمت الصفقة وانتهى هذا الفصل من التوتر بين واشنطن وموسكو. الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعلن بنفسه عن إطلاق سراح لاعبة كرة السلة الأمريكية، بريتني غراينر، من السجون الروسية، مقابل إفراج واشنطن عن تاجر السلاح الروسي فيكتور بوت،  الملقب بـ”تاجر الموت” والذي اتهم الغرب بأنه يريد “تدمير” بلده.

الطائرة التي تقل غراينر حطت حوالي الساعة 10,40 بتوقيت غرينتش في تكساس.

وكانت غراينر (32 عامًا) قد أوقفت في روسيا في شباط/فبراير بتهمة تهريب مخدرات. وقد تمت مبادلتها مع فكتور بوت (55 عامًا) الذي كان يمضي عقوبة بالسجن لمدة 25 عامًا في سجن أميركي.
السلطات الروسية أوقفت الرياضية الأمريكية في مطار موسكو في فبراير الماضي، وتم الحكم عليها بالسجن تسع سنوات في غشت، بتهمة حيازة آلة تدخين إلكترونية تحمل كمية من زيت الماريخوانا.
لاعبة كرة السلة الامريكية اعترفت بحيازتها هذه المادة، لكنها نفت أي اتجار بها، مؤكدة بأنها تستخدمها كمسكن للألم بوصفة طبية، بسبب آلام مزمنة نتيجة إصاباتها العديدة.
وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أبرز في متم يوليوز الماضي، أن الولايات المتحدة قدمت “عرضا مهما” للكرملين للإفراج عن لاعبة كرة السلة بريتني غراينر والجندي السابق في المارينز، بول ويلان، موضحا أنهما “محتجزان ظلما”.
وقد تم الإفراج عن غراينر في عملية تبادل شملت تاجر السلاح الروسي فيكتور بوت الذي كان يقضي حكما بالسجن 25 عاما، فيما لم يتم التوصل إلى الإفراج عن بول ويلان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى