أخبارإقتصادالمغرب

المنصة الصناعية طنجة المتوسط: استثمارات بقيمة 1.2 مليار درهم

عزا المصدر ذاته النمو الملحوظ لقطاع صناعة السيارات إلى انطلاق المشاريع الجديدة بمدينة صناعة معدات السيارات (طنجة أوتوموتيف سيتي).

فرح

استقبلت المنصة الصناعية طنجة المتوسط خلال سنة 2021 استثمارات خاصة جديدة بقيمة تصل إلى 1.2 مليار درهم.

وجاء في النشرة الإخبارية الفصلية لمجموعة طنجة المتوسط أن مناطق الأنشطة التابعة للمجموعة استقبلت 1.2 مليار درهم من الاستثمارات الجديدة، مكنت من إحداث 28 مشروعا صناعيا جديدا لفاعلين دوليين كبار (نيبون إكسبريس، رافاغو، موندي، صونوفي .. ). وأضافت النشرة بأن هذه المشاريع ساهمت في إحداث 4397 منصب عمل جديد.

أعلنت ثماني شركات بالمنصة الصناعية عن مشاريع توسعة أنشطتها الإنتاجية خلال سنة 2021

بالموازاة مع ذلك، أعلنت ثماني شركات بالمنصة الصناعية عن مشاريع توسعة أنشطتها الإنتاجية خلال سنة 2021، فيما استقر 8 فاعلون جدد بالمنطقة اللوجستية المينائية للإشراف على تدبير مخازن تمتد على مساحة 40 ألف متر مربع، مخصصة بالأساس للوجستيك صناعة السيارات.
وسجلت النشرة الإخبارية الفصلية لمجموعة طنجة المتوسط أن هذه الاستثمارات الخاصة الجديدة قامت بها شركات تمثل 14 بلدا، ويتعلق الأمر بالمغرب وتونس وبلجيكا وإسبانيا والمملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وايرلندا والنيجر والصين والبرتغال واليابان وألمانيا.
وقد ساهمت الوحدات المستقرة بالمنصة الصناعة طنجة المتوسط، والتي يناهز عددها 1100 وحدة، في تحقيق رقم معاملات إجمالي يناهز 92 مليار درهم خلال سنة 2021.
وتجاوز رقم معاملات الوحدات العاملة في قطاع صناعة السيارات بالمنصة الصناعية طنجة المتوسط 64 مليار درهم، أي بنمو يبلغ 24 في المائة مقارنة بسنة 2020، بينما حققت باقي القطاعات الصناعية، خاصة النسيج وصناعة الطيران، رقم معاملات يصل إلى 10 مليارات درهم ما يعادل نموا بنسبة 11 في المائة، فيما يناهز رقم معاملات قطاع اللوجستيك 21 مليار درهم بنمو يصل إلى 46 في المائة.

وعزا المصدر ذاته النمو الملحوظ لقطاع صناعة السيارات إلى انطلاق المشاريع الجديدة بمدينة صناعة معدات السيارات (طنجة أوتوموتيف سيتي).
كما حققت المنصة الصناعية طنجة المتوسط نموا قويا للتدفقات اللوجستية بنسبة 28 في المائة، حيث بلغ تدفق وحدات النقل الدولي الطرقي (TIR) والحاويات الحديدية إلى 413 ألف و 905 وحدة، مقابل 322 ألف و 361 وحدة خلال الأشهر التي انقضت من عام 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى