أخبار

جائزة البوكر الأدبية البريطانية تكشف عن قائمة المتأهلين

المتأهلين الستة إلى المرحلة النهائية من المنافسة

كشفت جائزة البوكر الأدبية البريطانية، أمس الثلاثاء، عن قائمة أسماء المتأهلين الستة إلى المرحلة النهائية، ينتمون إلى أربع قارات متنافسة، على أن يعلن على اسم الفائز في السابع عشر من أكتوبر القادم، وينال جائزة نقدية قدرها 50 ألف جنية إسترليني، إضافة إلى الشهرة العالمية التي يتيحها له اللقب.

وفي بيان لرئيس لجنة التحكيم نيل ماكغريغور أوضح فيه أن الكتب الستة المنتقاة للمرحلة النهائية إنما تتناول قصصا تحصل في أماكن وأوقات مختلفة من التاريخ، وجميعها تستحضر الأحداث التي تحصل نوعا ما في مل مكان وتهنا وتعنينا جميعاً..

واختير الروائي البريطاني آلن غارنر عن روايته “تريكل ووكر” (Treacle Walker)، وأصبح عميدا للمرشحين في تاريخ الجائزة، ويبلغ غارنر 88 عاما في يوم احتفال توزيع الجوائز خلال شهر أكتوبر المقبل.

كما شملت قائمة الترشيحات رواية “أشياء صغيرة مثل هذه” (Small Things Like This) القصيرة للكاتبة الايرلندية كلير كيغان التي سبق أن فازت بجائزة “أورويل” للروايات السياسية في منتصف تموز/يوليو، وتتناول قصة تاجر أخشاب وفحم في إيرلندا عام 1985.

وضمت اللائحة روائيتين أخريين سبق أن رشحتا لجائزة بوكر، هما نو فيوليت بولاوايو من زمبابوي عن “غلوري” (Glory) والأميركية إليزابيث ستراوت عن “أوه ويليام”.

ومن بين المرشحين الستة نجد الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا عن كتابه “أقمار مالي ألميدا السبعة” (The Seven Moons of Maali Almeida) وتدور

أحداثة خلال الحرب الأهلية التي شهدها بلد الكاتب.

ووقع الاختيار أيضاً على الأميركي بيرسيفال إيفريت عن روايته “الأشجار” (The Trees) التي تتمحور على جريمة قتل الفتى الأميركي ذي الأصول الإفريقية إيميت تيل عام 1955 في الميسيسيسيبي.

ومنحت الجائزة في العام الفائت للروائي والمؤلف المسرحي الجنوب إفريقي دامون غالغوت عن كتابه “الوعد” (The Promise) التي تدور أحداث كتابه في الفترة بين نهاية نظام الفصل العنصري ورئاسة جايكوب زوما، وتصور نسلاخ أسرة بيضاء تدريجيا من بريتوريا مع تقدم البلاد في مسار الديموقراطية.

هذا، وكانت اللائحة الأولية للترشيحات أعلنت في منتصف شهر يوليو الفائت وضمت 13 كاتباً، لتنحصر اللائحة أخيرا في ستة كُتَّاب من بينهم نساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى