سياحة و سفر

جبل قوس قزح في بيرو.. لوحة باهرة من الجمال الطبيعي

«فينيكونكا»، هو الاسم الجغرافي لجبل قوس قزح المذهل في بيرو. عبارة عن تكوين صخري مذهل وملون لسلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 5200 متر فوق مستوى سطح البحر، وتطل على نهر أوسانغات الجليدي المهيب، على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب شرق مدينة كوسكو. يُطلق عليه (جبل قوس قزح) أو (السبعة) لظلاله السبعة المشابهة لتلك التي في قوس قزح، حيث تظهر نفسها بكل جمالها، كما لو كانت لوحة مائية ضخمة رسمتها يد أمهر رسام.

تعود ألوان هذا الجمال الطبيعي إلى تكوين المعادن التي ترسبت على جدران الجبال على مدار آلاف السنين، بعد اصطدام الصفائح التكتونية، حيث تداخلت كمية من المواد مثل النحاس والحديد والهيماتيت والكبريت، لخلق مشهد مموج وملون يمكننا الإعجاب به اليوم. المثير للاهتمام أن هذا المشهد كان مدفوناً تحت طبقة سميكة من الجليد لفترة طويلة، وظهر للضوء منذ 40 عاماً فقط، عندما بدأ الثلج يذوب بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ليكشف عن منظر طبيعي جديد تماماً.
 

ليس من المستغرب أن يتم إدراج «فينيكونكا» من قبل National Geographic، ضمن 100 مكان يجب زيارتها مرة واحدة على الأقل في العمر، حيث إن تفرد هذا المكان لا يكمن فقط في الجمال الخلاب للمناظر الطبيعية، ولكن أيضاً في قيمته الطبيعية الجيولوجية التي لا تقدر بثمن. يعد الوصول إلى القمة أمراً صعباً إلى حد ما، حيث يتفاوت الوقت المتوقع للطريق مع التسلق الشاق الذي يحتاج لثماني ساعات متواصلة، وتستغرق الرحلة ما بين 4000 و5000 متر فوق مستوى سطح البحر، ويجب التعامل معها بواسطة مرشدين متخصصين، وغالباً ما يؤدي نقص الأكسجين بسبب الارتفاع المرتفع إلى إجهاد الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى