أخبارالعالم

عام القهوة في السعودية

عام القهوة السعودية" ستكون مظلةً جامعة لكل مظاهر الاحتفاء بهذا المكون الرئيس في الثقافة السعودية

أعلن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، اليوم الخميس، تسمية عام 2022 بـ”عام القهوة السعودية” للاحتفاء بهذا العنصر الثقافي المرتبط بهوية وثقافة بلاده، وذلك عبر مبادرات وأنشطة وفعاليات تُقام على مدار العام.
وأوضح وزير الثقافة أن مبادرة “عام القهوة السعودية” ستكون مظلةً جامعة لكل مظاهر الاحتفاء بهذا المكون الرئيس في الثقافة السعودية، مشيرًا إلى أن الاعتزاز بالهوية الوطنية وبما يرتبط بها من عناصر ثقافية، يعد من الواجبات الأساسية التي تعمل على تنفيذها وزارة الثقافة، لدعم الثقافة السعودية بكل مكوناتها الأصيلة.
وستعمل الوزارة على جعل مبادرة “عام القهوة السعودية” أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.
وتقدم القهوة في العربية السعودية بوصفها عنصرًا ثقافيًّا دالًا على قيم نبيلة يتميز بها الإنسان السعودي كالكرم وحسن الضيافة، حيث كانت القهوة ومازالت جزءًا أساسيًا في أي لقاء أو اجتماع بين أفراد المجتمع في المملكة.
وقد صُنفت المملكة العربية السعودية من أكثر دول العالم استهلاكاً للبن لارتفاع معدل استهلاك الفرد لهذه المادة..

طقوس القهوة بالسعودية,

وتقدر الكميات المستوردة سنوياً للأسواق من البن بنحو 73 ألف طن، فيما يبلغ معدل إنفاق السعوديين على إعداد القهوة أكثر من مليار ريال بواقع يتجاوز 80 ألف طن.

وتتطلع وزارة الزراعة السعودية إلى جعل 13 محافظة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة مركزاً لزراعة البن خاصة البن الخولاني الذي يمتاز بجودته العالية عن بقية الأنواع، ورفع نسبة إنتاج البن في المملكة دعما للاقتصاد الوطني وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى