ثقافية

الدورة الأولى لقافلة مراكش للرقص المعاصر

تحت شعار “مساحات الروح والجسد”، تحتفي المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش آسفي، بشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي وجمعية نمشي للرقص المعاصر، بالدورة الأولى لقافلة مراكش للرقص المعاصر التي انطلقت يوم 25 من الشهر الجاري وتمتد إلى غاية 31 منه.

وتشكل الدورة الأولى لقافلة مراكش للرقص المعاصر، التي تتواصل على مدى سبعة أيام، موعدا متميزا للاحتفاء بهذا اللون الفني المعبر، والتعريف به لدى فئات واسعة من جمهور المدينة الحمراء خصوصاً والجهة على وجه العموم.

وتروم هذه التظاهرة الفنية في دورتها الأولى، تسليط مزيد من الضوء على المفاهيم المتصلة بالرقص المعاصر كنمط من أنماط الرقص المعبر، والذي يجمع بين العديد من أنواع الرقص على غرار الباليه الحديث، والجاز الغنائي والكلاسيكي، دون إغفال مميزات هذا النمط التي تتجلى في التنوع والارتجال، عكس الطبيعة الصارمة والمنظمة للباليه.

وفضلا عن ورشة الرقص المعاصر التي جرت أطوارها بالتجمع المدرسي بالسويهلة، احتضن رياض “دونيز ماسون” ماستر كلاس في هذا الصنف الفني، تميز بتقديم باقة من الوصلات المتعلقة بهذا الفن، وشكل مناسبة للجمهور لاكتشاف هذا النمط الفني، المرفوق بموسيقى متفردة.

بالموازاة مع ذلك، كان قصر البديع شاهدا على افتتاح معارض فنية في التشكيل والنحت موسومة بـ “تنويعات”، بمشاركة فنانين من المغرب والعراق، وهم نجاة داود وابراهيم اشبان ومحمد نجاحي وعلي البزاز ومصطفى صايف ومهدي السميج.

مراكش للرقص المعاصر

بهذه المناسبة، قالت الفنانة التشكيلية، نجاة داود، في تصريح لوسائل إعلام مغربية، إن معرضها، المنظم تحت شعار “هي” يعد الثاني لها في المدينة الحمراء، مشيرة إلى أنها أبدعت في هذا المعرض لوحات جديدة بمواضيع مختلفة وبأحجام متباينة.

وأكدت الفنانة الصحراوية ، أنها تقصد من وراء شعار المعرض معالجة قضايا المرأة عموما، والمرأة التي تتعرض للعنف على الخصوص، مؤكدة حرصها على أن تعكس لوحاتها الثقافة والتراث الحسانيين.

بدوره، قال الفنان التشكيلي، المهدي السميج، إن هذا المعرض يشمل العديد من المدارس والتجارب التشكيلية، على غرار التجريدي الصرف، والانطباعي والكلاسيكي والواقعي.

هذا، وتم تنظيم ندوة حول الرقص المعاصر من تأطير اوهرا مجيد وعزيز بوبرين شكلت فرصة لإبراز خصوصيات أنماط فنية موسيقية وطنية.

ويشار إلى أن فضاء نجوم جامع الفنا سيشهد تنظيم ماستر كلاس حول “أساسيات الرقص”، فضلا عن عرض حول “حمادشة” لتوفيق ازديو، وندوة علمية تحت شعار “فلسفة المغامرة من خلال المنجز الفني بالمغرب” يؤطرها كل من محمد شويكة وحسن لغدش وعبد الصمد الكباص.

مراكش للرقص المعاصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى