المغرب

الرباط: إطلاق البرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

تحت شعار “معا لشباب مسؤول ومتألق”، أُطلق الاثنين بالرباط، البرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024، في حفل ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد.

ويندرج هذا البرنامج، الذي يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى الارتقاء بقضايا الطفولة والشباب، وتنزيلا للسياسات العمومية الموجهة لهذه الفئة العمرية، في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعزيز أنشطة التخييم وتطوير خدماتها، عبر تبني سياسة القرب والعدالة المجالية، وضمان استمرارية وتطوير الأنشطة السوسيو- ثقافية.

 كما يندرج في سياق  الشراكة مع المجتمع المدني، لاسيما الجامعة الوطنية للتخييم، كشريك استراتيجي في تنفيذ هذا البرنامج الوطني الذي يفتح المجال أمام الجمعيات والمنظمات المحلية والوطنية للاستفادة من خدماته.

وبهذه المناسبة، اعتبر الوزير أن البرنامج الوطني للتخييم يعد أكبر تظاهرة تربوية وطنية موجهة للطفولة والشباب”، مذكرا بالتراكمات الإيجابية التي حققها هذا البرنامج، بما يسهم في تطوير الممارسات التربوية والأنشطة التخييمية.

وأشار إلى أن العمل منكب على تبني الحكامة في الإدارة والتسيير بغية تقديم خدمات ذات جودة، مع وضع آليات لتتبع ومواكبة البرنامج على الصعيد المركزي والجهوي والإقليمي، مجددا الالتزام “بالاستمرار في إنشاء مراكز التخييم بمواصفات تراعي الجودة والجمالية، مع تطوير شبكة المخيمات لتحسين ظروف الاستقبال”.

وأبرز بنسعيد أن مستجد هذا الموسم يكمن في اتخاذ إجراءات استباقية وتشجيع المشاركة المبكرة لتحقيق الحكامة والفعالية في الأداء، مع تنويع مجالات البرنامج لضمان استفادة كل الفئات العمرية، بما في ذلك الأطفال واليافعين والشباب من سن 7 إلى 24 سنة، إضافة إلى جعل “البرنامج الوطني للتخييم مستداما على مدار السنة التربوية”.

ودعا الوزير كافة الأطراف المتدخلة إلى تحمل المسؤولية المشتركة في رعاية وحماية الأطفال وتحقيق تطلعاتهم، لافتا إلى التنسيق المتواصل مع عدة قطاعات حكومية على غرار وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من أجل بلورة عروض تخييمية موجهة لأطفال وفتيات العالم القروي، منوها بالانخراط الإيجابي لكافة القطاعات والمؤسسات العمومية التي تبذل مجهودات جبارة للمساهمة في إنجاح فعاليات هذا البرنامج، خدمة للطفولة والشباب.

بدوره، أكد رئيس الجامعة الوطنية للتخييم، محمد كليوين، أن البرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024، ، يعتبر إشارة متميزة لدور الشباب في المنظومة التربوية والتخييمية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يأتي في صيغة متجددة، وببنايات جديدة، ومرافق متعددة وحديثة تنسجم مع خصوصيات الناشئة المغربية، مبرزا الأدوار الإيجابية للمخيمات في بث القيم الحميدة.

وفي هذا السياق، نوه كليوين بالقطاع الوصي كداعم حقيقي للجامعة الوطنية للتخييم حتى تقدم عملا متميزا، وترقى بالعمل الميداني، مضيفا أن الجامعة نهجت خطة قوامها آليات إبداعية جديدة تتأسس على الابتكار والإبداع، وتركّز على تسطير برمجة متنوعة تنطوي على الرقمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى