المغرب

القفطان المغربي يخطف الأضواء في نيروبي

على إيقاع نغمات مغربية خالصة، خطف القفطان المغربي الأضواء، نهاية الأسبوع الماضي بنيروبي، خلال عرض أزياء تم تنظيمه في إطار معرض للصناعة التقليدية والثقافة المغربية، احتضنته العاصمة الكينية نيروبي

وأتاحت هذه التظاهرة فرصة للمشاركين المغاربة لإبراز بهاء ورونق وأناقة القفطان المغربي، حيث سلط المصممون الأربعة في هذا الحدث الضوء على الصناعة التقليدية الأصيلة والتطريز التقليدي الجذاب الذي يتميز بهذا الزي التراثي المغربي الشهير.

وعاش الجمهور خلال هذا العرض رحلة بصرية في رحاب الألوان الفخمة والتصميمات المتطورة، للاحتفاء بالثراء الثقافي للمغرب من خلال مزيج متناغم بين الأصالة والحداثة.

وتألقت العارضات المغربيات والكينيات بأزياء لمصممين مغاربة مشهورين مثل قاسم سهل ونسرين الزاكي البقالي ومها بوزوبع وسليمة البوسيني، تعكس جمال ورقي الأزياء المغربية الأصيلة.

بهذه المناسبة، أكد سفير المغرب لدى كينيا، عبد الرزاق لعسل، أن هذا الحدث يشكل احتفاء بالروح الإنسانية المشتركة وشهادة على العلاقات الراسخة والتقدير المتبادل المزدهر بين الشعبين المغربي والكيني، مشيرا إلى أن المملكة، أرض التنوع المبهر والتقاليد الراسخة، تقدم نموذجا فريدا ومتجذرا في التعايش المتناغم بين الثقافات والأديان.

من جانبها، عبرت المصممة المغربية نسرين الزاكي البقالي، عن اعتزازها بنقل جمال القفطان المغربي إلى الجمهور الكيني.

وأشارت إلى أن تقاسم ثراء القفطان المغربي مع الجمهور الكيني، الذي استقبله بكل حفاوة، شكل لحظة فارقة في مسارها المهني، ودليلا على أن الفن يمكن أن يتجاوز الحدود وأن الموضة يمكن أن تكون لغة عالمية للتقدير والتفاهم المتبادل

وتوج هذا العرض، الذي تم تنظيمه بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة، بشراكة مع جهة الرباط سلا القنيطرة ووزارة الشباب والثقافة والاتصال ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أسبوعا تمكنت خلاله ساكنة نيروبي من التعرف عن قرب على ثراء الثقافة والتقاليد المغربية الأصيلة، من خلال أروقة مخصصة للصناعة التقليدية والمنتجات المحلية وأشكال التعبير الفني المغربي.

وشهد هذا المعرض مشاركة حوالي 30 حرفيا وصانعا تقليديا من أجل عرض منتجاتهم وخبرتهم الحرفية وكذا إبراز تنوع وثراء الصناعة التقليدية المغربية، من قبيل الزرابي المنسوجة يدويا والقفطان المغربي والمجوهرات التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى