سينمافن

ثمانية أفلام مغربية في مهرجان العين السينمائي

تشهد فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان العين السينمائي الدولي، التي تقام في مدينة العين، في الفترة من 6 إلى 11 فبراير المقبل،مشاركة 66 فيلما ضمن مسابقات وبرامج متنوعة، منها ثمانية أفلام مغربية.

ويقدم المهرجان هذه الأفلام، التي يُعرضُ أغلبها لأول مرة على شاشات “العين السينمائي الدولي”، ضمن مسابقاته الرسمية: “الصقر الدولي الطويل”، و”الصقر الخليجي الطويل”، و”الصقر الإماراتي القصير”، و”الصقر الخليجي القصير”، و”الصقر لأفلام المقيمين”، و”الصقر لأفلام الطلبة”.

ويمثل المغرب في هذا المهرجان ضمن مسابقة « الصقر الدولي الطويل »، التي أحدثت للمرة الأولى خلال هذا العام، ثمانية أفلام من بينها فيلم « متمرد » للمخرجين البلجيكيين من أصول مغربية عادل العربي وبلال فلاح.

وييتناول فيلم “متمرد” الذي نجح في المزج بين ما هو عام وما هو خصوصي، قصة متوازية لشقيقين؛ كمال، مغني الراب الشاب الذي قرر الذهاب إلى سوريا لمساعدة ضحايا الحرب، لكنه وجد نفسه مجندا من قبل تنظيم « داعش »، ونسيم، الطفل الذي بقي في مدينة مولينبيك مع والدته ليلى، والذي صار هدفا مفضلا لمجندي « داعش ».

ويرسل هذا العمل السينمائي للمشاهد رسالتين مهمتين، أولها، ندم كمال الذي سحقته الآلة الإرهابية التي أجبرته على تصوير المعارك وعمليات الإعدام والحياة اليومية في المناطق التي سيطر عليها تنظيم “داعش” في خدمة الدعاية الجهادية، وثانيها تصب في ذلك الشحن الايديولوجي المفرط الذي تعرض له الطفل نسيم شقيق بطل الفيلم كمال.

وتضمنت مسابقة « الصقر الخليجي الطويل » ستة أفلام بينها خمسة من الإمارات وفيلم واحد من الكويت بينما شملت مسابقة « الصقر الخليجي القصير » 13 فيلما.

فيما جمعت مسابقة « الصقر الإماراتي القصير » 16 فيلما محليا ومسابقة « الصقر لأفلام المقيمين » 11 فيلما ومسابقة « الصقر لأفلام الطلبة » ستة أفلام.

ويكرم المهرجان في دورته الجديدة أربعة من نجوم وصناع السينما احتفاء بمسيرتهم الفنية الحافلة وهم الممثل والمنتج الإماراتي أحمد الجسمي، والممثلة المصرية نادية الجندي، والممثل السعودي عبد الله المحيسن، وأحمد غولشن الذي يعد من أوائل الموزعين للأفلام في منطقة الخليج.

جدير بالذكر أن هذه الدورة من مهرجان “العين السينمائي”، استحدثت برنامجا جديدا يحتفي بالسينما الأفريقية، التي أصبحت من أهم وأكبر القارات في عدد الإنتاجات السينمائية، حيث تنتج نحو 3000 فيلماً، تزيد عوائدها عن 5 مليارات دولار في العام، ويتم توزيعها عبر مختلف أنحاء العالم.

مهرجان العين السينمائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى